شئون خارجية

حالة طوارئ بالصومال بسبب غزو الجراد الصحراوي

صرحت الصومال عن إعلان حالة الطوارئ بسبب غزو أسراب الجراد الصحراوي للعديد من المناطق بالدولة الصومالية، وأشارت السلطان أنه أسراب الجراد الصحراوي يعد تهديد خطير للأمن الغذائي الوطني بالصومال.

حالة طوارئ بالصومال بسبب غزو الجراد الصحراوي

صرح راديو الصومال “شابيلي” اليوم، أن حكومة الصومال قد أعرب عن قلقها الشديد بسبب المخاطر الناجمة عن غزو أسراب الجراد الصحراوي على موسم الزراعة الراهن، الذي بدأ بالفعل خلال شهر أبريل، وشدد على ضرورة أن يتم التوسع بعمليات مكافحة أسراب الجراد الصحراوي لإنقاذ المحاصير الزراعية، ودعم سبل عيش الأشخاص المزارعين والرعاة.

وزير زراعة الصومال: نبذل قصارى جهدنا لحماية الأمن الغذائي والمزارعين

صرح وزير الزراعة بدولة الصومال سعيد حسين بعد انتشار أسراب الجراد الصحراوي نبذل قصارى الجهود من أجل حماية الأمن الغذائي بالصومال وحماية سبل عيش المواطنين والمزارعين، وأن لم يتم إيجاد حل خلال الوقت الراهن فإن الصومال سوف تعاني من  أزمة غذائية حادة لا يمكن أن تتحملها بأي حال من الأحوال.

وأكدت منظمة الأمم المتحدة أن أسراب الجراد الصحراوي خلال الوقت الراهن تجتاح دول شرق أفريقيا التي تعد أسوأ موجة لانتشار الجراد منذ أكثر من 70 عاماً، وأشارت المنظمة الدولية أنها في حاجة إلى قيمة 76 مليون دولار لأمريكي بشكل فوري من أجل القضاء على ظاهرة انتشار الجراد الصحراوي.

يعد التغيير المناخي الراهن هو السبب الرئيسي في انتشار أسراب الجراد الصحراوي التي من المحتمل أن تصل إلى جنوب السودان وأوغندا، وقد حذر عدد من الخبراء من عواقب التقاعس عن وجود لحل لمشكلة انتشار الجراد الصحراوي حتى شهر يونيو القادم 2020، وأشار الخبراء أنه من الممكن أن تتكاثر تلك الأسراب من الجراد الصحراوي أكثر من 500 مرة مما هي عليه خلال الوقت الراهن.

أقرا المزيد رابط نتيجة الصف الثاني الثانوي 2019/ 2020

زر الذهاب إلى الأعلى