أخبار مصر

طلب إحاطة بشأن صناعة حفاضات الأطفال بإضافة مواد سامة

صرحت عضو البرلمان منى منير، أنها قد تقدمت بطلب إحاطة موجه إلى رئيس مجلس الوزراء، ووزير الصحة والسكان، بشأن استخدام مواد تعد سامة في مجال صناعة حفاضات الأطفال، ما يد يؤدي لإصابة الأطفال بأمراض جلدية دون رقابة حقيقية من قبل الجهات المعنية بهذا الأمر.

وكالة البيئة الفرنسية تعلن عن وجود مواد سامة بحفاضات الاطفال المطروحة بالأسواق

وأوضحت النائبة منى منير، أن وكالة البيئة الفرنسية “ANSES” خلال الوقت السابق قد أعلنت عن نتائج دراسة قد تم إجرائها على حفاضات الأطفال المطروحة حالياً في الأسواق، وقد توصلت الدراسة إلى وجود مواد سامة بتلك الحفاضات المطروحة والمتمثلة في مادة “الجليفوسات”.

وأكدت النائبة إلى وجود حفاضات للأطفال مغشوشة في الأسواق، يتم تعبئتها داخل أكياس حفاضات الأطفال الأصلية، مع وضع ماركات وهمية على تلك الحفاضات، ليتم تعبئتها ورش منتجات عليها والتي تعد غير مصرح بها لاستخدامها في منتجات الأطفال.

وأشارت النائبة إلى أن حجم سوق حفاضات الأطفال الراهن في مصر يسجل حوالي 5.5 مليار جنيهاً سنوياً، على الرغم من وجود 5 شركات محلية فقط هي القائمة على عملية إنتاج حفاضات الأطفال في مصر بشكل رسمي، وقد انتشرت مصانع بير السلم التي تعمل على إنتاج وترويج حفاضات  الأطفال المغشوشة بأسعار رخيصة تصل إلى نصف سعر المنتج الأصلي.

زيادة شكاوى المواطنين من الحفاضات المغشوشة في الأسواق

وأكدت النائبة أن الفترة السابقة قد شهدت زيادة كبيرة في أعداد شكاوى المواطنين من حفاضات الأطفال المطروحة في الأسواق التي تعد مغشوشة، خصوصاً بعد تسجيل عدة حالات قد واجهت حروق جلدية، بعدما أن تم استخدام الحفاضات المغشوشة بسبب إضافة المواد الكيميائية الضارة للغاية عليها أثناء عملية التصنيع، بالإضافة إلى قيام الجهات الطبية بإطلاق العديد من التحذيرات من انتشار بيع الحفاضات المغشوشة في الأسواق التي تسبب العديد من الأمراض الجلدية المزمنة للأطفال والتي قد تؤثر على الأطفال لبقية حياتهم.

أوضحت النائبة، أن مصدر بيع حفاضات الأطفال المغشوشة هي محلات بيع المنظفات الصغيرة، التي تقوم بترويج تلك المنتجات دون الاهتمام بجودة المنتج، ولفتت إلى أن المحلات الصغيرة تقوم بشراء تلك الحفاضات من سوق الجمعة، للحصول عليها زهيدة للغاية.

وأكدت البرلمانية أن مصانع بير السلم التي تقوم بإنتاج الحفاضات المغشوشة يتم تصنيعها من خلال مواد كيميائية و يقومون بتصنيعها من مواد قطنية مجهولة المصدر حتى يتمكنوا من بيعها بأسعار زهيدة داخل السوق.

وأوضحت منى منير، أن معظم الأمهات لا تلجأ إلى الطبيب في حالة ظهور أي أعراض جلدية على الأطفال قد تؤذي جلدهم مثل ظهور الحكة المستمرة، والهرش خصوصاً في المناطق الحساسة بجسم الطفل، ويغيب عن أذهانهن، أن السبب الأساسي في هذا هو أن الحفاضة مصنوعة من مواد غير قطنية التي تجعل الطفل دائما في حالة بلل مما يؤدي إلى إصابته بأمراض جلدية قد تكون خطيرة.

أقرا المزيد طبيب يحذر من انتشار حفاضات الأطفال المعاد تدويرها

زر الذهاب إلى الأعلى