منوعات

أسباب ظهور الشيب في الشعر للمراة وطرق علاجها

ظهور الشيب في الشعر لا يتعلق بتقدم السن إطلاقاً، حيث من الممكن أن يكون الشخص شاب أو صغير في العمر وقد يظهر عليه الشيب في الشعر، وظهوره يرجع إلى عدة أسباب قد تؤثر على الهرمونات التي تتواجد في الجسم وتعرضه إلى المشاكل الصحية، وبالتالي فلابد على المرأة أن تحافظ على جسمها قدر الإمكان وتحمي الشعر من علامات التقدم في العمر التي يتعرض له.

أسباب ظهور علامات التقدم في العمر على الشعر:

الأسباب الوراثية:

يعتبر هذا العامل أحد العوامل الهامة الذي ينتج عنها ظهور الشيب، بالإضافة إلى أنه يساهم في تحديد عمر الشخص ، حيث أن هناك العديد من الأشخاص يظهر عليها الشيب تحول الشعر من الأسود إلى الأبيض قبل بلوغهم إلى سن العشرين وهذا يرجع إلى عوامل وراثية كثيرة.

نقص الميلانين:

هناك العديد من الأشخاص يعانون من نقص الميلانين في الجسم، حيث يعتبر سبب أساسي في تحول لون الشعر إلى اللون الأبيض، ولكي يتم إنتاج الميلانين يجب أن يكون هناك تغذية مناسبة ومكملات البروتين، وحدوث أي قصور ف هذه العناصر الغذائية ينتج عنها تقليل في الميلانين دون المستويات المقبولة.

الهرمونات:

حدوث خلل في أي هرمون من هرمونات الجسم وعدم توازنها يؤثر تأثير كبير على صحة الإنسان، وقد ينتج عنه تحول الشعر من اللون الأسود إلى اللون الأبيض.

بعض الحالات الطبية:

قد يتسبب في التدخلات الطبية فقدان الصبغة في الشعر، والأمر لا يقتصر على هذا فقط وإنما ينتج عن بعض الحالات الطبية نقص في ڤيتامين B12 أو بعض المشاكل مع الغدة الدرقية والعُدَّة النخامية.

الضغط النفسي:

معاناة الأشخاص من الإجهاد والتعب وأي ضغط نفسي يعتبر من أهم الأسباب التي ينتج عنها تغيير لون الشعر إلى الشعر الأبيض، والإكثار من تناول الكحول والوجبات السريعة.

استخدام المواد الكيميائية:

استخدام أي شامبو أو صابون أو أصباغ الشعر  يحتوي على المواد الكيميائية أحياناً قد يسبب مشكلة الشعر الأبيض.عوامل خارجية: هذا العامل يعتبر من أكثر العوامل المؤثرة حيث ينتج عن العوامل الخارجية بعض التغييرات فمثلاً المناخ والتلوث والتعرض لبعض المواد الكيميائية الضارة، وهذا ينتج عنه ظهور الشيب بسن متقدم.

زر الذهاب إلى الأعلى