أخبار مصر

تصريحات رسمية.. ولم نصل لذروة الموجه الثانية من كورونا والوضع مازال مطمئن

أعلن عضو اللجنة العلمية لمكافحة فيروس كورونا بوزارة الصحة والسكان الدكتور أحمد شوقي أن البلاد لم تصل لذروة الموجة الثانية من فيروس كورونا المستجد إلى الوقت الراهن، وحذر من التهاون في تطبيق أو إتباع التعليمات والإجراءات الاحترازية الوقائية، وأكد أن أي تهاون سوف يؤدي لزيادة الانتشار المجتمعي لفيروس كورونا المستجد، وارتفاع حالات المصابين.

وأكد أن اللجنة العلمية قد قامت بوضع خطة طويلة الآجل للتعامل مع أزمة فيروس كورونا المستجد مع بحث الموقف أولًا بأول سواء أعداد المصابين أو أعداد الوفيات.

موعد تطعيم الأطقم الطبية والفئات الأكثر أولوية باللقاح الصيني في مصر

أكد الدكتور الدكتور أحمد شوقي أن موعد تطعيم الأطقم الطبية، والفئات ذات الأولوية في مصر باللقاح الصيني ضد فيروس كورونا سوف يتم في القريب العاجل، ولكن خلال الوقت الراهن يتم انتظار إطلاق الموقع الرسمي الخاص بتسجيل البيانات الخاصة بالفرق الطبية الراغبة في الحصول على اللقاح الصيني عبر التطبيق الإلكتروني الجديد ليتم حصر العديد، أما بالنسبة لأعداد الفئات ذات الأولوية بالتطعيم فهم معروفون.

وأكد أن التطعيم سوف يتم فورًا مع بداية العام الجديد 2021، ومن المحتمل أن يكون ميعاد التطعيم خلال الأسبوع الأول من شهر يناير لعام 2021.

وأشار إلى أن الجهات المسؤولة تعلن خلال الوقت الراهن في التعاقد مع شركات ومؤسسات دولية منتجة للقاح أخرى، وأكد أن البلاد تعمل كجزء من منظمة الصحة العالمية ولها حقوق في الحصول على أي لقاح جديد في حالة ظهوره، ولمصر حصة تبعًا للبروتوكولات الدولية الموضوعة من قبل المنظمة الدولية للحصول على اللقاحات فور توفرها في الأسواق.

تصل حصة مصر من لقاح شركة سينوفارم الصينية بنسبة 86%، يعني أن كل 100 مواطن سوف يكون فرصة الإصابة بالفيروس 14%، بالإضافة لتغيير الاستجابة للقاح من شخص إلى شخص أخر واستجابة كبار السن، وأصحاب الأمراض المزمنة والأمراض المناعية وأمراض سكر الدم، فإن لتلك الفئة الحق في الحصول 3 جرعات من اللقاح بدلًا من جرعتين فقط.

موعد ذروة الموجه الثانية من فيروس كورونا

كما أكد أن ذروة الموجة الثانية من فيروس كورونا لم تأتي بعد إلى الوقت الراهن، وشدد على ضرورة أن تظل أرقام الإصابات ثابتة لمدة الثلاث أسابيع القادمة على الأقل دون أي تغيير بعدل من 10 أو 20 حالة على الأكثر.

وأشار إلى أن الوضع في مصر مازال مطمئنًا إلى الوقت الراهن، وأهاب بالجميع بضرورة إتباع الإجراءات الوقائية والاحترازية خلال التعاملات اليومية للحد من انتشار العدوى بالفيروس.

وشدد الدكتور أحمد شوقي أنه سوف تضطر البلاد لاتخاذ إجراءات الغلق من جديد في حالة الوصول لذروة الموجة الثانية من فيروس كورونا المستجد “كوفيد 19″، وذلك في حالة عدم قدرة المستشفيات على استيعاب الأعداد المصابة سواء في أقسام الرعاية أو الأقسام الداخلية، فكلما زادت أعداد الإصابة على مدار الأسبوع في ظل زيادة أعداد الوفيات فكافة تلك الأمور ستؤدي لحدوث أزمة، وخصوصًا في حالة عدم توفير لقاح للجميع إلى الوقت الراهن.

إقرأ بالأرقام.. ارتفاع حصيلة المصابين بكورونا في مصر خلال الأسبوع السابق

زر الذهاب إلى الأعلى