أخبار مصر

وزيرة الصحة تعلق على وضع السلالة الجديدة لفيروس كورونا

أعلنت وزيرة الصحة والسكان الدكتورة هالة زايد أنها قد عقدت فعاليات اجتماع أمس الثلاثاء مع اللجنة العلمية لمكافحة فيروس كورونا من أجل مناقشة آثار التغيير الجيني الذي طرأ خلال الوقت السابق على الإصابة بفيروس كورونا المستجد “كوفيد 19”.

أول تعليق من وزيرة الصحة على السلالة الجديدة من كورونا

أكدت وزيرة الصحة خلال فعاليات الاجتماعي الأسبوعي للحكومة الذي عقد اليوم أن اللجنة العلمية لمكافحة فيروس كورونا قد أكدت أنه لا يوجد أي دليل علمي يدل أو يفيد بوجود أي تغيير جيني جديد على معدل الإصابات بفيروس كورونا المستجد أو شدة الإصابة بالفيروس أو انتشار الفيروس، وقد تم الاتفاق على أن تقوم مصر بإجراء المزيد من الدراسات والأبحاث الخاصة بدراسة التغيير الجيني على الفيروس أي دراسة أي تغييرات طرأت على فيروس كورونا المستجد.

تأتي تلك الخطوة بعد الإعلان عن اكتشاف سلالة جديدة من فيروس كورونا المستجد تعد أشد خطورة قد أعلنت عنها بريطانيا، مما دفع بمنظمة الصحة العالمية للتواصل مع السلطات المسؤولة في بريطانيا للاطلاع على كافة المعلومات الجديدة فور توافرها عن سلالة فيروس كورونا الجديدة لمعرفة العواقب التي سوف يسفر عنها ظهور تلك السلالة على العالم بأسره.

وتبعًا للتصريحات التي أعلنت عنها الصحيفة البريطانية “أوبزرفر”، أن الجهات المسؤولة في بريطانيا قد أعلنت عن وجود سلالة جديدة من فيروس كورونا انتشرت في منطقة جنوب شرق بريطانيا، حيث سجل عدد المصابين هناك 1200 إصابة خلال الأيام الخمسة السابقة.

كما أعلن بوريس جونسون رئيس مجلس الوزراء البريطاني عن فرض مجموعة من القيود الجديدة يتم تطبيقها في العاصمة البريطانية لندن، وفي منطقة اكتشاف السلالة الجديدة في جنوب شرق إنجلترا، كما أعلنت السلطات في اسكتلندا وويلز فرض تدابير أكثر صرامة بسبب ظهور السلالة الجديدة من فيروس كورونا.

ويجدر هنا الإشارة أن تلك ليست المرة الأولى التي يتم فيها الإعلان عن تحور فيروس كورونا المستجد منذ بداية جائحة الوباء في أواخر العام السابق 2019 حينما ظهر الفيروس لأول مرة في مدينة ووهان الصينية، وقد طرأت العديد من التغييرات على المادة الوراثية الخاصة بالفيروس بحسب التصريحات التي أعلنت عنها الشبكة البريطانية “سكاي”.

إقرأ تصريحات رسمية.. ولم نصل لذروة الموجه الثانية من كورونا والوضع مازال مطمئن

زر الذهاب إلى الأعلى