شئون خارجية

الصحة العالمية تعلن عن توقعاتها لموعد توفير كميات كبيرة من لقاح كورونا

دعت منظمة الصحة العالمية دول العالم من أجل التعاون لإنتاج كميات كبرى من لقاح كورونا “كوفيد 19″، بمجرد التوصل إلى اللقاح الفعال في القضاء على جائحة كورونا.

وقد أوضحت سمية سواميناثان كبيرة العلماء في منظمة الصحة العالمية، خلال فعاليات مؤتمر صحفي قد عقد اليوم عبر تقنية “الفيديو كونفرانس”، أن هناك ما يقرب من 300 لقاح تجريبي قيد التجربة خلال الوقت الراهن، 3 لقاحات منها على وشك البدء بالمرحلة النهائية من الاختبارات على البشر، تبعاً لما جاء عبر الموقع الإلكتروني التابع لمنظمة الأمم المتحدة.

الصحة العالمية تعلن آليات التواصل للقاح فعال ضد كورونا

التي أعلنت عن افتراض نجاح التجارب على اللقاح الثلاثة، أشارت سمية سواميناثان إلى أنه قد يتوفر بضع مئات من ملايين الجرعات من لقاح واحد فعال ضد كورونا أو أكثر مع حلول نهاية العام الراهن 2020، على أمل أن تتوفر المليارات من هذا اللقاح الفعال ضد كورونا خلال العام القادم 2021.

الفئات الأكثر حاجة لتناول اللقاح الفعال ضد كورونا عند التوصل إليه

وتابعت سمية سواميناثان أن القيام بهذا الأمر، يحتاج من الدول لدعم الاستثمار بمرفق الوصول العالمي إلى اللقاح الفعال ضد فيروس كورونا المستجد “كوفيد 19″، وأضافت “ولكن لا يسعنا فعل هذا الأمر إلا في حالة أن اجتمعت كافة دول العالم سويا، وأعلنت عن موافقتها على تلك الآليات، لهذا فإننا نقترح إطاراً يمكن استخدامه من أجل اتخاذ القرار الذي ينبغي أن يكون له الأولوية خلال المستقبل القريب”.

وأشارت سمية سواميناثان مجددا إلى أهمية التفكير الفئات التالية، عمال البقالة، الشرطة، وعمال الصرف الصحي الذين يعدون من الأشخاص الأكثر عرضة لخطر الإصابة بالفيروس، كما يتعرض العاملون بالخط الأمامي مثل سائقي سيارات الإسعاف وغيرهم من العاملين بمجال الرعاية الصحية بمختلف الدول.

وقد صرح أحد مسؤولي منظمة الصحة العالمية إن فئة المسنين والذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم، ويعانون من الأمراض المزمنة مثل مرض السكر والخرف سوف يستفيدون من اللقاح الفعال ضد كورونا، فهؤلاء أيضا يعدون ضمن الفئة الأكثر عرضة لخطر الإصابة.

وأضافت سمية سواميناثان في هذا المجال، “إن الأفراد في السجون، وكذلك الأشخاص المتواجدين في دور العجزة وعمال المصانع والأحياء الفقيرة حيث تم الإبلاغ عن تفشي فيروس كورونا المستجد فيها، يجب أن يتم تلقيهم اللقاح الذين يعدون من الفئات الأكثر أولوية”.

إقرأ بعد انقطاع دام 3 أشهر.. إعادة فتح المساجد بمكة المكرمة

زر الذهاب إلى الأعلى