شئون خارجية

للتحقق من خطر الإصابة بفيروس كورونا.. الصين تطلق تطبيقاً على الموبايل

أعلنت الصين عن إطلاق تطبيق إلكتروني جديد، وقد أعلنت  أن هذا التطبيق يعد كاشف الاتصال الوثيق “close contact detector”، والذي يسمح للأشخاص بالتحقق مما إذا كانوا معرضين لخطر الإصابة بفيروس كورونا المستجد، من خلال إخبار مستخدمي التطبيق، إذا كانوا قريبين من شخص يشتبه بإصابته بفيروس كورونا المستجد أو جرى التأكد من إصابته به.

وأكدت الدولة الصينية أن تلك التقنية تأكد على مراقبة الدولة الصينية عن كثب كافة سكانها، حيث جرى العمل على تطوير التطبيق الإلكتروني بشكل مشترك بين الإدارات الحكومية بالدولة الصينية، بالتعاون مع شركة تشاينا إلكترونيكس التابعة للدولة الصينية.

الصين تطلق تطبيقاً على الموبايل للتحقق من خطر الإصابة بكورونا

ومن المتعارف عليه بنطاق واسع أن حكومة دولة الصين تطبق مستويات عالية من الرقابة على جميع مواطنيها، لكن الخبراء بهذا المجال قد أشاروا إلى أنها لن تكون مثيرة للجدل داخل الصين في هذه الحالة على الأقل، حيث يعتمد هذا التطبيق على البيانات التي قد تم جمعها من قبل سلطات الصينية المتخصصة في مجال الصحة والنقل، تبعاً للتصريحات التي أعلنت عنها وكالة أنباء شينخوا الحكومية.

خطوات عمل التطبيق الإلكتروني الجديد للصين للكشف عن الإصابة بكورونا

ويستطيع المواطنين الصيني الاشتراك بالتطبيق الإلكتروني عن طريق مسح رمز الاستجابة السريعة “QR” عبر هواتفهم الذكية من خلال استخدام تطبيقات مثل خدمة الدفع “Alipay”، أو عبر منصة التواصل الاجتماعي “WeChat”.

وبمجرد أن يقوم الشخص بتسجيل الدخول إلى التطبيق الإلكتروني عبر رقم هاتف، فإنه يطلب من المستخدم إدخال اسمه بالكامل، مع توضيح رقم الهوية، ويمكن بعد هذا استخدام كل رقم هاتف مسجل من أجل التحقق من حالة ما يصل إلى 3 أرقام تعريف.

ويتحقق التطبيق الإلكتروني عبر الهاتف المحمول بعد هذا من حالة مستخدميه، فإذا تبين أنهم كانوا على اتصال وثيق بشخص مصاب بفيروس كورونا المستجد، فلهذا ينصح التطبيق الإلكتروني مستخدميه الذين يتم تحديدهم على أنهم معرضون لخطر الإصابة بفيروس كورونا بالبقاء في المنزل، وإبلاغ السلطات الصحية المحلية.

ويغطي التطبيق الإلكتروني كاشف الاتصال الوثيق بشريحة كبيرة من المواطنين الصينين، بمن فيهم الأشخاص الذين يعيشون معاً أو يعملون معاً أو الطلاب الذين يداومون بالصف الدراسي نفسه، بالإضافة إلى الطاقم الطبي أو أفراد الأسرة أو مقدمي الرعاية إلى الأشخاص الآخرين.

كما يتم اعتبار المسافرين على متن طائرة على اتصال وثيق بشخص مريض إذا كانت المسافة بينهم لا تتجاوز 3 صفوف من الكراسي.

أقرا المزيد برشلونة يدعم الصين لمواجهة فيروس كورونا أمام خيتافي

زر الذهاب إلى الأعلى