أخبار الإقتصاد

خبير يعلن تخفيضات أسعار السيارات أدت لزيادة الركود.. والزبون المضطر بيشتري

صرح الخبير، ونائب مدير المبيعات والتسويق باحدي شركات السيارات أمجد الفقي، إن التخفيضات التي تم الإعلان عنها من قبل وكلاء العلامات التجارية داخل سوق السيارات المصري مع بداية عام 2019، بعد تطبيق الإعفاءات الجمركية على السيارات الأوروبية المنشأ، كانت من أهم الأسباب التي أدت إلى تفاقم حالة الركود الاقتصادي التي يعاني منها سوق السيارات المصري.

خبير: المستهلكين يؤجلون قرار الشراء لحين استقرار الأوضاع بالسوق المصري

جاءت تصريحات الخبير أمجد الفقي خلال لقائه عبر برنامج “عربيتي” المذاع عبر إذاعة راديو مصر، حيث أعلن أن المستهلكين يؤجلون قرار الشراء، في انتظار استقرار الأوضاع داخل سوق السيارات المصري، حيث أن العديد من المستهلكين يخشون الإقبال على عملية شراء سيارة في ظل التخفيضات المستمرة خلال الوقت الراهن، خوفًا تعرضه للخسارة.

وأضاف الفقي، “أن سوق السيارات المصري يواجه العديد من التحديات الكبرى، خصوصًا مع تزامن تطبيق الإعفاءات الجمركية على السيارات الأوروبية المنشأ، بالإضافة إلى تراجع قيمة العملات الأجنبية أمام العملة المصرية “الجنيه”، ما جعل التغيرات التي طرأت على أسعار السيارات تظهر بشكل سريع بشكل لا يمكن للعميل داخل السوق المصري أن يتوقعه”.

الفقي: العديد من وكلاء السيارات يواجهون أزمة عدم قدرتهم على تصريف الطرازات القديمة

وأردف الخبير أمجد الفقي أن العديد من الشركات، والعديد من وكلاء السيارات يواجهون خلال الفترة الأخيرة، أزمة بسبب عدم قدرتهم على تصريف الطرازات القديمة خلال الوقت الذي يفترض أن يقوموا فيه بطرح موديلات السيارات لعام 2020.

وأكد أمجد الفقي أنه خلال عام 2019، يعد عام استثنائي بكل المقاييس، وكشف الخبير أن هذا يعد هو الوقت من كل عام من أجل أن يرتفع فيه معدل الطلب في مقابل انخفاض المعروض من السيارات، أما خلال الوقت الراهن فلا يوجد إقبال على الشراء، والعديد من السيارات مخزنة لدى الوكلاء، والتجار”.

الخبير: العميل المضطر فقط هو الذي يقبل على الشراء

وأشار الخبير أمجد الفقي، “أن العميل المضطر فقط هو الذي يقبل على الشراء في ظل تلك الحالة من عدم استقرار أسعار السيارات، أما العملاء الآخرين ينتظرون تحقيق استقرار الأسعار في سوق السيارات المصري من أجل اتخاذ قرار الشراء”.

وأشار إلى أن مبيعات السيارات خلال الأشهر الـ 4 الأولى من العام الراهن 2019 سجلت بناء على البيانات الصادرة من قبل “مجلس معلومات سوق السيارات أميك”، أن ما يقرب من 46 ألفًا و589 سيارة، بمعدل سجل 2.473 عملية بيع مقارنة بنفس الفترة خلال العام السابق 2018.

وتبعًا إلى لبيانات الصادرة من قبل ” مجلس معلومات سوق السيارات أميك” ، فلا يزال قطاع سيارات الملاكي، هو القطاع الأكثر تضررًا داخل سوق السيارات المصري خلال العام الراهن 2019، حيث تراجعت حجم المبيعات فيه بنسبة مئوية تصل إلى 10% مسجلة ما يقرب من 31 ألف و 349 سيارة، مقارنة بالعام السابق 2018 التي سجلت فيه حجم المبيعات ما يقرب من 34 ألف و 583 سيارة.

أما بالنسبة إلى قطاع حافلات الركاب لا يزال يواصل أدائه بشكل جيد داخل سوق السيارات المصري، حيث ارتفعت مبيعات حافلات الركاب خلال الفترة المذكورة بنسبة مئوية تصل إلى 8% مسجلة ما يقرب من 4.504 سيارة، مقارنة بما يقرب من 4.189 سيارة خلال الـ 4 أشهر الأولى من العام الجاري 2019.

إلى جانب نمو قطاع مبيعات الشاحنات التجارية بنسبة مئوية تصل إلى 7% حيث بلغ معدل مبيعاتها خلال أول شهر يناير السابق وحتى آخر شهر أبريل لعام 2019 ما يقرب من 10 آلاف و 589 شاحنة، في مقابل 10 آلاف و62 شاحنة خلال نفس الفترة من العام السابق 2018.

أقرا المزيد بعد إعلان نتيجة أولى ثانوي 2019.. 4 مواعيد هامة للطلاب تعرف عليها

زر الذهاب إلى الأعلى