أخبار الإقتصاد

مطالبات بوقف تنفيذ قرار فرض رسوم على واردات البليت وحديد التسليح.. إليكم التف

يعد قرار فرض رسوم على واردات البليت وحديد التسليح من القرارات الهامة، قد آثار هذا القرار حفيظة عديد من العاملين في مجال سوق مواد البناء المصري، وقد انتهت منذ وقت قليل فعاليات جلسة الاستماع العلنية التي تم تنظيمها من قبل قطاع المعالجات التجارية التابع إلى وزارة الصناعة والتجارة، والخاصة بالاستماع إلى كافة الأطراف المعنية بهذا القرار الوزاري الصادر تحت رقم 346، والذي تضمن فرض رسوم تصل إلى 15% على واردات خام البليت وفرض رسوم تصل إلى 25% على منتج حديد التسليح.

عقد جلسة استماع علنية لمناقشة القرار الوزاري بفرض رسوم على البليت وحديد التسليح

وقد انطلقت الجلسة العلنية تحت رئاسة السيد أبو القمصان وحضرها رئيس غرفة الصناعات المعدنية جمال الجارحى، وممثلي العديد من حكومات في الدول العربية والدول الاجنبية، من أبرزها الاتحاد الأوروبي، وأوكرانيا، وروسيا، والبرازيل، والمملكة العربية السعودية، والكويت، والإمارات العربية المتحدة، ومن الشركات الدولية شركة أرسو ميتال، وشركة سابك السعودية، والشركة الوطنية الكويتية.

كما حضرتك فعاليات الجلسة عدد من المصانع المتكاملة حضر ممثلين عن شركات العز، وشركة العز الدخيلة، وشركة السويس للصلب، وشركة المراكبي للصلب, وعن مصانع حديد الدرفلة حضر أصحاب وممثلين عن ما يقرب من 22 مصنع.

وشهدت فعاليات الجلسة العلنية كلمة ألقاها السيد السيد أبو القمصان، حيث أكد فيها على ضرورة الاستماع إلى كافة الأطراف المعنية، مع العمل على تقديم كافة المستندات في موعد أقصاه 6 من شهر يوليو القادم لعام 2019.

واستمعت اللجنة إلى دوافع المصانع المتكاملة التي دفعتها إلى تقديم شكاوى لجهاز المعالجات التجارية، والتي على أثرها قد تم إصدار القرار الوزاري الصادر تحت رقم 346.

ممثلو الدول الأجنبية يعلنون رفضهم الكامل للقرار الوزاري

وأكد ممثلو الدول الاجنبية الذين قد حضروا فعاليات الجلسة العلنية عن رفضهم التام، للقرار الوزاري، وإجراءات التحقيقات التي يتم إجرائها من قبل الجهاز نظرا إلى افتقاد التحقيق إلى دقة البيانات والأرقام ، إلى جانب عدم الحيادية الكاملة حيث تبين من تلك التحقيقات، ومن هذه الأرقام التي قامت بها الحكومات إلى عدم وجود أية أضرار من الواردات من خام البليت، وجديد التسليح، وأن السنوات السابقة قد شهدت إنخفاض من واردات البليت وحديد التسليح من جميع الدول الموردة إلى السوق المصرية .

ممثل روسيا: غير صحيح وجود شبهة إغراق لخام البليت وحديد التسليح داخل السوق المصري

كما أوضح ممثل الدولة الروسية إلى إن حكومة بلاده قد ثبت لها بعد أن قامت بمراجعة الأرقام والبيانات عن الصناعة المحلية بوجود شبهة إغراق لخام البليت وحديد التسليح، وهذا يعد أمر غير صحيح بل ثبت أنه ليس هناك أية أضرار انعكست عليها مطالبين بالعمل على وقف التحقيقات فورًا، وأكد ممثل الدولة الروسية أنه في حالة استمرار مثل هذا القرار الخاطئ من شأنه أن يؤثر بشكل سلبي على العلاقات التجارية بين الدولة الروسية، والدولة المصرية.

ممثل الاتحاد الأوروبي: القرار الوزاري ليس له سند قانوني

صرح ممثل الاتحاد الأوروبي أن القرار الوزاري بشأن البليت وحديد التسليح، ليس له أي سند قانوني تبعًا إلى قوانين منظمة التجارة العالمية، وأن ما صدر هو مخالف بشكل تام لكافة الاتفاقيات المنضمة إليها الدولة المصرية.

وطالب ممثلي الحكومات العربية بضرورة العمل على إلغاء هذا القرار الوزارى الخاص بخام البليت وحديد التسليح، خصوصًا أنه يعطي رسالة سلبية عن حركة التجارة بين الدول العربية، ومخالف إلى اتفاقية التجارة العربية المشتركة.

أقرا المزيد نتيجة الصف الاول الثانوي 2019 بالكود والرقم القومي من التربية والتعليم | اعرف طرق التظلم على النتيجة

زر الذهاب إلى الأعلى