أخبار الإقتصاد

بعد تراجع أسعار الذهب.. الخبراء يجيبون هل الذهب يعد ملاذ آمن حاليًا ويمكن الاستثمار فيه؟

تعرضت أسعار المعدن الأصفر خلال تعاملات اليوم السبت إلى خسارة، حيث خسر الذهب ما يقارب من 32 جنيهًا فى الجرام الواحد، منذ بداية تعاملاته خلال العام الجاري 2019،  ويأتي تراجع أسعار الذهب محليًا بسبب تراجع سعر المعدن الأصفر عالميًا.

وقد تراجع أسعار الذهب لعيار 21 خلال تعاملات اليوم من سعر يقارب من 641 جنيهًا خلال تعاملات الذهب منذ بداية العام، إلى ما يقارب من 609 جنيهات خلال التعاملات الحالية. كما سجل سعر الذهب اليوم عيار 18 ما يقارب من 522 جنيهًا، وسجل عيار الذهب عيار 24 ما يقارب من 696 جنيهًا.

بعد تراجع أسعار الذهب.. الخبراء يجيبون هل الذهب يعد ملاذ آمن حاليًا ويمكن الاستثمار فيه؟

تراجعت أسعار الذهب داخل السوق المحلي المصري بعد أن تأثرت من تراجع سعر المعدن عالميًا، حيث سجل الذهب أدنى مستوى له خلال تعاملات يوم الخميس السابق.ويعود سبب تراجع أسعار الذهب إلى صعود أسعار الدولار عالميًا بعد أن أعلن البنك المركزي الأمريكي إلى اتباع سياسات نقدية متشددة خاصة بأسعار الفائدة.

ويعود في الغالب تراجع أسعار الذهب إلى ارتفاع سعر الدولار ، حيث تكون العملة الخضراء في هذا الوقت أكثر ربحًا في حال أن تم الإعلان عن أسعار الفائدة على الدولار الأمريكي. تراجع أسعار الذهب العالمية والمحلية يثير العديد من التساؤلات عند بعض الأشخاص الذين كانوا يعدون الذهب ملاذ آمن، فهل مازال الذهب ملاذ آمن من أجل الاستثمار؟، وهل الوقت الحالي يعد هو التوقيت المناسب من أجل الاستثمار في المعدن الأصفر؟

الخبراء يجيبون هل الذهب يعد ملاذ آمن حاليًا ويمكن الاستثمار فيه؟

من أجل الإجابة على تلك التساؤلات تم إجراء استطلاع لآراء المتخصصين في هذا الصدد، ولكن استطلاع الرأي لم يحصل على إجابة نموذجية في هذا الصدد.

حيث رأي البعض من المشاركين في إجراء استطلاع الرأي، أن تلك الفترة الراهنة ليست هي الفترة المناسبة من أجل الاستثمار في المعدن الأصفر، وأضافوا أن الذهب خلال تلك الفترة يعد مجرد وسيلة من أجل الاحتفاظ بقيمة الأموال فقط.كما أعلن البعض أن الوقت الحالي يعد هو التوقيت المناسب من أجل الاستثمار بالذهب، حيث أن تراجع سعر الذهب، سوف يؤدي لتحقيق مكاسب لكن ليست خلال فترة قريبة.

رئيس شعبة تصنيع الذهب: فائدة الذهب تتمثل في أنه وسيلة للاحتفاظ بالأموال

صرح رئيس شعبة تصنيع الذهب في اتحاد الصناعات رفيق العباسي، إن الذهب خلال تلك الفترة الراهنة ليس من أجل الاستثمار، وإنما من أجل الاحتفاظ فقط بقيمة الأموال.

وأضاف رفيق العباسي أن الحكومات وكذلك الدول، تتجه إلى الاستثمار بالذهب بدل من الاستثمار في الأسهم والسندات من أجل العمل على الحفاظ على قيمة اقتصادها، مع تجنب التعرض إلى أي هزات اقتصادية.

وأضاف، أن أفضل شيء في مجال الاستثمار خلال الفترة الراهنة هو العمل على شراء المشغولات الذهبية بديلًا من أن يتم الاستثمار في شراء السبائك أو الجنيهات الذهبية، حيث أن المشغولات الذهبية، تسمح لمن يقوم بإقتنائها بالتمتع بها بدل من الاحتفاظ بها فقط.

وصفي واصف : الذهب سوف يعود الارتفاع من جديد

صرح رئيس شعبة الذهب بغرفة القاهرة التجارية وصفي واصف،إن الوقت الحالي يعد من أنسب الأوقات من أجل شراء الذهب والاستثمار فيه، حيث أن منحنى أسعار الذهب خلال الفترة الراهنة تتعرض إلى الانخفاض، فهذا سوف يؤدي إلى تحقيق مكاسب للمشتري بعد مرور فترة.وأكد وصفى واصف أن السبب وراء تراجع أسعار الذهب محليًا يعود بسبب تراجع الأسعار عالميَا، إلى جانب هبوط أسعار الدولار الأمريكي في سوق الصرافة المصري.

نادي نجيب: سعر الذهب ملائم للاستثمار

صرح سكرتير عام شعبة الذهب بغرفة القاهرة التجارية نادي نجيب، أن أسعار الذهب تعد ملائم من أجل الاستثمار خلال الفترة الحالية، خصوصًا في ظل انخفاض سعر الدولار الأمريكي داخل سوق الصرافة المصري المحلي.وأضاف نادي نجيب، إلى إن من سوف يقوم بشراء الذهب حاليًأ، بهدف الاستثمار فيه لابد أن يتركه لفترة طويلة، ولا ينظر أن تحقيق مكاسب على المدى القريب.

حذر نادي نجيب، من شراء الجنيهات الذهبية حيث أن هناك العديد من الجنيهات الذهبية داخل السوق المصري المحلي خلال الوقت الراهن قد تم غشها، وأن وزنها أقل من 8 جرامات، وأفضل جنيه هو الجنيه الإنجليزي، وأكد أن شراء السبائك الذهبية يعد أفضل.

أقرا المزيد 5 بنوك تصدر بطاقات وحسابات توفير للأطفال.. إليكم التفاصيل والشروط

زر الذهاب إلى الأعلى