أخبار مصر

“حسين غيتة” يتقدم بطلب إحاطة حول نقص المياه الشرب والري بشمال المنيا

أعلن عضو مجلس النواب المصري “حسين غيتة” اليوم السبت الموافق الرابع والعشرين من شهر فبراير الجاري لعام 2018 عن تقديمه إلى طلب إحاطة إلى رئيس مجلس النواب المصري “علي عبدالعال” من أجل توجيهه إلى وزير الزراعة واستصلاح الأراضي الدكتور “عبدالمنعم البنا” حول مزارعي وسكان والأهالي القاطنين في المنيا وخصوصا في مركز مغاغة والعدوة.

تصريحات النائب حسين غيتة

وأعلن النائب قائلاً “خمسة أعوام من الاستغاثات من قرى العدوة، والمسيد، وقصر لملوم، وزاوية برمشة، والشيخ مسعود، والقايات، والعزب وعطف حيدر التابعة له، ولا تتوقف شكواهم عن نقص مياه الشرب ومياه الري أيضا وانخفاض منسوب الترع العمومية وكذلك انخفاض منسوب مياه المساقي الفرعية”.

وأعلن النائب حسين غيتة أنه لا يوجد في منطقة شمال محافظة المنيا إلا محطة لتحلية المياه واحدة فقط وهذا لا يفي باحتياجات جميع المواطنين القاطنين في تلك المنطقة، وتعد محطة المياه هي المحطة الرئيسية التي تغذي منطقة شمال المنيا.

وأشار النائب إلى أن عدم تطهير الترع إلى جانب قلة منسوب المياه فيها يعد هو السبب الرئيسي على نقص الموارد المائية في منطقة شمال المنيا، إلى جانب أن السدة الشتوية تأتي في نهاية شهر ديسمبر الجاري من كل عام، وأكد النائب قائلاً “إن إهمال الحكومة كالعادة في تطهير الترع إلى جانب القيام بأعمال التجريب أدى إلى ترسب الأملاح في التربة الزراعية وعدم صلاحية المياه إلى استخدامها في الزراعة بمنطقة شمال المنيا”.

وطالب النائب حسين غيته بالعمل على زيادة كمية المياه المسحوبة في البحر اليوسفي من ثمانية آلاف وخمسمائة متر مكعب إلى سبعة عشر ألف متر مكعب للبدء في أعمال تنفيذ “محطة مياه العدوة الجديدة”، وأشار أن أزمة نقص المياه تعد تحدي خطير أمام الدولة المصرية، وخصوصاً في الفترة الأخيرة بعد استكمال بناء سد النهضة الإثيوبية مما أدى إلى فرضه على جمهورية مصر العربية وبقوة في الاتجاه إلى سبل غير تقليدية من أجل العمل على حل أزمة العجز المائي من أبرزها العمل على إقامة محطات لتحلية المياه.

وأضاف عضو مجلس النواب قائلاً “وسط ذلك كله، لا نجد استراتيجية واضحة من قبل الحكومة المصرية من أجل العمل على التعامل مع مشكلة مياه الشرب والعمل على إقامة محطات تحلية جديدة”، وأكد أن محافظة المنيا تقع على ضفاف نهر النيل التي تعاني من نقص في مياه الشرب.

وأوضح النائب أن العمل على تشغيل محطة مياه بني عامر لا يفي باحتياجات محافظة المنيا من مياه الشرب، وخصوصاً في المناطق التالية أبو هدمة وعزبة الفلاح حيث القاطنين بتلك الجهات يعانون من نقص مياه الشرب.

وأضاف النائب حسين غيتة على عدم تغطية الترع في منطقة برمشة على مسافة تصل إلى 250 متر، إلى جانب عدم وجود غرف تفتيش التي تمتلئ بالمخلفات وكذلك الأعشاب والتي تعمل على حجز المياه في تلك المنطقة ويجب إزالة كل هذه التغطيات والعمل على إصلاح العيوب الفنية بها.

وأكد النائب على تقديمه في وقد سبق من لجنة تابعة لوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي إلى معاينة مناطق شمال المنيا ولكن اللجنة لم تستجيب لهذا الطلب.

زر الذهاب إلى الأعلى