أخبار التعليم

لطلاب الشهادة الإعدادية.. ماهي مصادر مشروع البحث وكيفية إعداده وتسليمه

يبحث العديد من طلاب الشهادة الإعدادية خلال الوقت الراهن عن مصادر مشروع البحث، وكيفية إعداداه وتسليمه في حالة عدم توفر هاتف ذكي، أو جهاز تابلت أو لاب توب أو في حالة عدم توفر الإنترنت في منزل الطالب، فسوف يتم خلال هذا التقرير توضيح مصادر مشروع البحث للشهادة الإعدادية وكيفية إعداده وتسليمه.

مصادر المشروع البحثي للشهادة الإعدادية

  • المكتبة الإلكترونية study.ekb.eg ، حيث تعد المكتبة الإلكترونية مليئة بكافة العلوم والمعلومات والمعارف، كما تتضمن المناهج الدراسية.
  • قناة مصر التعليمية، التي توضح كيفية عمل البحث، وخطوات تجميع المعلومات عن موضوع البحث.
  • كتاب المدرسة، يعد من أهم مصادر المشروع البحثي.
  • أي كتب أخرى مختلفة متاحة للطالب في المنزل أو استعارة كتب من أصدقائه ومعارفه.

ويجدر هنا الإشارة إلى أن قناة مصر التعليمية تأتي في إطار مساعي الدولة لتعليم أبنائها الطلاب المتمثلة في تعاون وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني مع وزارة الإعلام، حيث تم إدراج قناة مصر التعليمية 2 لمخاطبة طلاب التعليم الأساسي إلى الشهادة الإعدادية لمساعدة كافة الطلاب من خلال برنامج “في بيتنا مدرسة” في إطار إجراءات الدولة الوقائية الاحترازية في ظل الحد من انتشار فيروس كورونا المستجد “كوفيد 19”.

تقدم قناة مصر التعليمية المحتوي الدراسي للطلاب على مدار الـ 24 ساعة من خلال البث المباشر أو الإعادة.

في حالة عدم امتلاك الطالب هاتف محمول ذكي، أو تابلت، أو لاب توب أو في حالة عدم وجود خدمة إنترنت في المنزل، على الطالب أن يستعين ببعض من الأوراق البيضاء “A4” المعروفة باسم “ورق فلوسكاب”، ويتم كتابة مشروع البحث الخاص بالطالب، ويتم كتابة البحث من خلال كتب المدرسة، والكتب الخارجية الأخرى المتاحة في بيئة الطالب.

في حالة مشاركة أكثر من طالب في مشروع البحث يتم الاستعانة بالمصادر سالفة الذكر، مع تنسيق الأدوار فيما بينهم، بحيث يكون كل طالب مسؤول عن جزء معين في البحث.

وبعد إنتهاء الطالب أو مجموعة الطلاب المشاركين في مشروع البحث يقوموا بالتوجه إلى إدارة المدرسة لتسليم مشروع البحث، ثم تقوم المدرسة بتولي أمر تقديم البحث إلى الجهات المسؤولة في الوزارة لتقييمه.

خطوات الدخول على المكتبة الإلكترونية

  • تسجيل الدخول على موقع المكتبة الإلكترونية.
  • بعدها الضغط على أيقونة “ذاكر الآن”
  • اختيار المادة المرغوب في دارستها.
  • ثم تحديد السنة الدراسية.
  • ويمكن للطالب بعد تحديد المادة أن يختار أيقونة البحث من كتابة الكتابة المستهدفة لمشروع البحث الخاص به لتظهر له كافة المصادر عن موضوع بحثه الدراسي.

إقرأ وزير التعليم يعلن موضوعات المشروعات البحثية وطريقة التسليم

زر الذهاب إلى الأعلى