أخبار مصر

بعد واقعتي البحيرة والدقهلية.. فيروس كورونا يهدد أعراف وتقاليد المجتمعات

شهدت محافظتي الدقهلية والبحيرة، واقعتين تعد من الوقائع الغريبة جداً عن عادات وتقاليد المجتمع المصري، وذلك بعد رفض أهالي المحافظتين دفن ضحيتين قد توفيتا إثر إصابتهما بفيروس كورونا المستجد “كوفيد 19″، مما دفع دار الإفتاء المصرية لإصدار فتوى من أجل تقويم هذا السلوك قبل أن يتحول لظاهرة، وقد وصفت الضحايا المصابين بفيروس كورونا بالشهداء.

واقعة البحيرة

شهدت قرية بولس في مركز كفر الدوار التابع لمحافظة البحيرة، تجمهر العديد من الأهالي لمنع دفن جثمان مسن قد لقى حتفه متأثراً بإصابته بفيروس كورونا المستجد “كوفيد 19” في مدافن القرية، واحتشد سكان القرية للحول دون وصول جثمان المسن إلى مثواه الأخير خوفاً من نقل العدوى بالفيروس.

واقعة شبرا البهو بالدقهلية

تعد واقعة شبرا البهو بالدقهلية هي الواقعة الثانية التي شهدتها القرية التابعة لمركز أجا في محافظة الدقهلية، والتي شهدت محاولة منع أهالي القرية دفن جثمان طبيبة في مقابر القرية بعد وفاتها بسبب إصابتها بفيروس كورونا المستجد “كوفيد 19”.

وذكر أحد أهالي القرية، أن المواطنين في القرية قد اعترضوا سيارة الإسعاف التي كان تنقل جثمان الطبيبة من أجل منع دخولها إلى المقابر الخاصة بأهل زوجها من أجل دفن الجثمان، وطالبوا بدفنها في مقابر عائلتها الموجودة بقرية أخرى من القرى المجاورة، لكن الشرطة قد تدخلت، وتم إتمام عملية دفن الجثمان.

وكانت قوات الأمن المصرية، قد انتقلت لقرية شبرا البهو بالدقهلية لمحاولة إقناع الأهالي بدفن الطبيبة بوجود ممثلين عن الإدارة الصحية في مركز أجا، والتي أقرت بعدم وجود أي خطورة من دفن جثمان الطبيبة، ومع إصرار رفض الأهالي لدفن الجثمان اضطرت القوات الأمنية، وجرت عملية دفن الجثمان.

أصدر مفتى الجمهورية الدكتور شوقي علام، بياناً له اليوم ندد خلاله برفض دفن المتوفين بفيروس كورونا المستجد واصفاً الضحايا بالشهداء، وأكد أن مثل تلك الأفعال لا تمت إلى الدين الإسلامي ولا الأخلاق بأي صلة.

برلماني يعلق على وقائع اعتراض الأهالي لدفن جثمان المتوفين بكورونا

وعلق البرلماني أيمن أبو العلا، عضو لجنة الصحة، على واقعة الدقهلية، ومن قبلها واقعة محافظة البحيرة، حيث قال “إن هناك العديد من الإجراءات الاحترازية، والتدابير الخاصة بعدم نقل العدوى يجري اتباعها في طريقة الغسل والدفن، ولا داعي لتجمهر الأهالي ورفض دفن الجثث”.

وحسماً للجدل، فقد صرحت منظمة الصحة العالمية، إن أجساد الموتى بفيروس كوروا لا تنقل عدوى فيروس كورونا “كوفيد 19”.

رئيس مصلحة الطب الشرعي الأسبق: هناك إجراءات وقائية للتعامل مع جثماين المتوفين بكورونا

كشف رئيس مصلحة الطب الشرعى الأسبق الدكتور أيمن فودة، أن هناك إجراءات وقائية للتعامل مع جثامين المتوفين المصابين فيروس كورونا المستجد “كوفيد 19″، وطرق دفنها حتى لا تنقل المرض إلى المتعاملين مع تلك الجثث.

وأشار الدكتور أيمن فودة، إلى أن وزارة الصحة والسكان تتبع إجراءات صارمة بتغسيل وتكفين الموتى المصابين بفيروس كورونا المستجد “كوفيد 19″، وذلك من خلال تغسيل الميت بمحلول الفورمالين المركز بنسبة 10%، ووضع الفحم النباتى داخل كيس محكم الغلق، ويدفن المتوفى بعد لفه في كفن يحتوي العديد من الطبقات وتطهرالمقبرة وتظل مغلقة لمدة 60 يوماً.

إقرأ التفاصيل كاملة.. عن رفض أهالي “شبرا البهو” دفن جثمان سيدة توفيت بكورونا

زر الذهاب إلى الأعلى