أخبار التعليم

تعليق وزير التعليم على رسوب طلاب بعد إعلان نجاحهم بنتيجة ثانية ثانوى 2020

سيطرت حالة من الارتباك والجدل على وزارة التربية والتعليم منذ أن تم الإعلان عن نتيجة الصف الثاني الثانوي للترم الأول لعام الدراسي الراهن 2019/ 2020 نظام التقييم الجديد،  وقد أدت التعديل على طريقة عرض النتيجة إلى حالة من الغضب الشديد التي سيطرت على أولياء أمور وطلاب الصف الثاني الثانوية بعد رسوب عدد كبير من الطلاب بعد الإعلان عن نجاحهم مسبقاً عبر مؤشرات الأداء الدراسي التي يتم استخدامها من خلال الألوان التي تدل على نتائج الطلاب.

نتيجة ثانية ثانوى 2020

وقد فوجئ عدد من طلاب ثانية ثانوي من الطلاب الناجحين خلال امتحانات الفصل الدراسي الأول بعد عرض النتيجة بالإضافة إلى درجات كل مادة دراسية يتم احتسابها بعد مجموع 400 للمادة الواحدة.

وقد نتج عن هذا الأمر رسوم عدد كبير من طلاب الصف الثاني الثانوي قبل أن تقوم الوزارة بإجراء تعديل ويعد هذا هو التعديل الثالث للوزارة خلال فترة 24 ساعة، ليتم تعديل مجموع المادة الواحدة من 100 درجة، وقد تسبب هذا الأمر أيضاً في رسوم عدد كبير من الطلاب وأثار غضب أولياء الأمور والطلاب مما أدى إلى حجب رابط نتيجة ثانية ثانوي للترم الأول للعام الدراسي الراهن 2019/ 2020 إلى حين أن تقوم وزارة التربية والتعليم بحسم الأمر.

أكد طلاب الثانوية العامة ما يتم خلال الوقت الراهن يعد فوضى تعمل على القضاء بشكل نهائي على مستقبلهم وأحلامهم، وأكدوا أن مؤشر الأداء الأولى كان باللون الأزرق وهو الذي يدل على الطالب المتفوق، إلا أنهم فوجئوا برسبوهم بعد طريقة عرض نتائجهم عبر رابط نتيجة ثانية ثانوي للعام الراهن 2019/ 2020.

وأكد الطلاب أن نتائجهم تتغير بمعدل كل ساعتين عبر الرابط الإلكتروني الذي أعلنت عنه الوزارة للاستعلام عن نتيجة ثانية ثانوى، وقد اشتكى عدد كبير من الطلاب من نتيجة بعض المواد التي أكدت رسوبهم في النهاية قبل إغلاق رابط النتيجة.

تصريحات وزير التربية والتعليم بتغيير لون مؤشر أداء طلاب ثانية ثانوي

أوضح وزير التربية والتعليم أن مؤشر الألوان الظاهر بمؤشر أداء طلاب ثانية ثانوية أوضح أن اللون الأزرق يدل على تحقيق الطالب مستوى عالي في أداء مادة دراسية معينة خلال الفصل الدراسي الأول، وبينما يدل المؤشر الأخضر أن مستوى الطالب مناسب مع توقعاتهم للترم الأول، واللون الأصفر يدل على أن الطالب بحاجة إلى تحسين مستواه، وتدل المساحة البيضاء الموجودة أسفل الشريط تدل على أن الطالب يحتاج لتحسين أدائه بشكل أكبر لتحقيق المستوى المطلوب منه للتخرج من الصف الثاني الثانوي.

وأوضح الوزير أن الطالب الذي لم يخضع للاختبارات الإلكترونية سوف يظهر له الشريط بالكامل باللون الرمادي.

ويجدر هنا الإشارة إلى أن عدد كبير من طلاب ثانية ثانوي لم يستطيعوا تحديد مستواهم التعليمي بكل مادة من خلال مؤشر للون فقد قامت الوزارة بتعديل طريقة عرض النتيجة لتظهر بالأرقام من 200 إلى 400 درجة، وهذا الإجراء قد نتج عنه نوع من الارتباك بين الطلاب وأولياء أمورهم بسبب صعوبة تحديد مستوى الطلاب للمرة الثانية.

وأضاف الوزير تم إجراء تعديل على النتيجة لتكون كل مادة من 100 درجة وليس من 400 درجة حتى يتم تسهيل الأمور على الطلاب لمعرفة نتائجهم،  وقد تسببت تلك التعديلات في غضب أولياء الأمور والطلاب بعد فشلهم في معرفة نتيجة ثانية ثانوى وتحديد مستوى الطلاب.

ليعلن بعدها الوزير عن قراره بغلق رابط نتيجة ثانية ثانوى بشكل مؤقت، على أن يتم إعادة إتاحة من جديد أمام الطلاب، وأكد أن هذا الإجراء يهدف إلى توفير نموذج للنتائج تكون أكثر فائدة للطلاب لتحديد مستواهم.

وأضاف الوزير، من الأمور الواضحة والجلية حالة من التباس الكبير بين العديد من أولياء الأمور والطلاب لقراءة نتيجة الصف الثاني الثانوي، حيث أن الطلاب وأولياء الأمور يحاولون قراءة النتيجة تبعاً للمعايير القديمة لرسوب ونجاح الطلاب، ولهذا فقد تقرر إجراء تصميم مختلف يسهل فهمه للجميع، وأكد الوزير طلبت من زملائي أن يقوموا بإعداد نموذج لنتيجة طلاب ثانية ثانوى ليتم عرضه بشكل فوري، وأشار إلى أن هذا العمل يتضمن حوالي 517000 كارت للنتيجة، وهذا الأمر يستغرق ساعات الليل لإعداده ومن ثم توفيره على رابط النتيجة.

أقرا المزيد النسخة النهائية لنتيجة ثانية ثانوي عبر موقع التعليم وفتح أيقونة خاصة للتظلمات

زر الذهاب إلى الأعلى