أخبار مصر

بيان من الصحة تعليقاً على وفاة تلميذين بالقليوبية بسبب الالتهاب السحائي

أصدرت وزارة الصحة والسكان بيان رسمي تعليقاً على وفاة تلميذين بمحافظة القليوبية بعد انتشار أنباء عن وفاة التلميذين بسبب الإصابة بمرض الالتهاب السحائي، أكدت الوزارة خلال البيان الصادر عنها أنه لم يتم رصد أي حالات مصابة بمرض الالتهاب السحائي الوبائي بين طلاب القليوبية، أو أي محافظة من محافظات الجمهورية، وأكدت الوزارة على نفيها لما يتم تردد من أنباء عن إصابة تلميذين بمحافظة القليوبية بمرض الالتهاب السحائي الوبائي.

وأوضح مستشار وزيرة الصحة والسكان لشؤون الإعلام الدكتور خالد مجاهد، خلال البيان الصادر عنه اليوم الثلاثاء، أنه فور ورود بلاغ يفيد بإصابة تلميذين من القليوبية واشتباه في إصابتهم بمرض الالتهاب السحائي الوبائي بمدرستين في المرحلة الإبتدائية بالمحافظة، وجهت على الفور وزيرة الصحة والسكان الدكتورة هالة زايد، بالعمل على تشكيل فريق من قطاع الطب الوقائي بالوزارة من أجل تقصي الواقعة والوقوف على حقيقة هذا الأمر، وتبين أن حالتين الطفلين إحداهما كانت تعاني من ارتفاع شديد في درجات الحرارة مع الإصابة بتشنجات، والأخرى ارتفاع في درجة حرارة فقط.

وأشار مستشار وزيرة الصحة والسكان لشؤون الإعلام إلى أن إحدى الحالتين المصابتين قد توفيت بعد تشخيص إصابتها بتسمم ميكروبي في الدم، وتوفيت الحالة الأخرى بسبب توقف عضلة القلب، بعد الإصابة بهبوط حاد بالدورة الدموية ولم يثبت إصابة الحالتين بمرض الالتهاب السحائي الوبائي.

رئيس قطاع الطب الوقائي: لا يوجد حالات التهاب سحائي بالقليوبية أو أي محافظة مصرية

أشار رئيس قطاع الطب الوقائي الدكتور علاء عيد، إلى أن هناك طفلة أخرى محتجزة في قسم العناية المركزة بمستشفى حميات بنها، وذلك منذ اليوم الثاني من شهر ديسمبر الراهن لعام 2019، وأكد أنه تم إجراء كافة الفحوصات والتحاليل الطبية اللازمة للحالة، واتخاذ كافة التدابير الوقائية، وجاء تشخيص الحالة المرضية للطالبة باشتباه في التهاب بالمخ وليس الإصابة بمرض التهاب السحائي.

وأضاف الدكتور  علاء عيد، أن الحالة تتلقى الرعاية الطبية اللازمة داخل مستشفى حميات بنها ، كما تم رفع تقرير طبي كامل بالحالة الصحية للطالبة إلى وزيرة الصحة والسكان الدكتورة هالة زايد، التي وجهت بضرورة العمل على توفير الرعاية الطبية اللازمة للحالة.

وأكد رئيس قطاع الطب الوقائي على وجود أي حالات مصابة بمرض التهاب سحائي في محافظة القليوبية، أو أي محافظة من المحافظات المصرية الأخرى.

وأكد على وجود برنامج الترصد الوبائي المعملي، والذي يعمل على مدار الـ 24 ساعة في البرنامج القومي لترصد الأمراض المعدية، بالإضافة إلى إدراج البرنامج القومي الموسع للتطعيمات الإجبارية الخاصة لطلاب المدارس في المراحل التعليمية التالية أولى حضانة/ أولى ابتدائي/ أولى إعدادي/ أولى ثانوي، بالإضافة إلى تطعيم المسافرين المصريين إلى الدول المستوطن بها مرض الالتهاب السحائي و المسافرين لأداء مناسك العمرة، والفئات المستهدفة لمنع انتشار هذا المرض الوبائي بمصر.

كما أوضح أنه قد تم عمل التوعية اللازمة لطلاب المدارس، كما تم التنبيه على إدارات المدارس بضرورة أن يتم الإبلاغ بشكل فوري عن أي حالة يشتبه في اصابتها بأي مرض معدي، وشدد على ضرورة الحفاظ على النظافة العامة في جميع المدارس.

وأكد خالد مجاهد مجدداً على أن الدولة المصرية ليست ضمن دول الحزام الأفريقي لمرض الالتهاب السحائي الوبائي بحسب التصنيفات الصادرة من قبل منظمة الصحة العالمية.

أقرا المزيد عميد لغة عربية جامعة الأزهر يصدر قرارات هامة بشأن الحظاظات والبنطلونات المقطعة

زر الذهاب إلى الأعلى