أخبار الإقتصاد

القادة الأفارقة يعلنون عن استضافة غانا لمقر منطقة التجارة الحرة الإفريقية

صرح القادة الأفارقة خلال فعاليات القمة الأفريقية الاستثنائية التي عقدت أمس الأحد، والتي تم إقامة فعالياتها في النيجر، عن استضافة غانا لمقر منطقة التجارة الحرة الأفريقية.

غانا تستضيف منطقة التجارة الحرة الإفريقية

وكانت دولة غانا تنافس كلًا من: “جمهورية مصر العربية، وكينيا، وإي سواتيني، ومدغشقر”، من أجل استضافة مقر منطقة التجارة الحرة الأفريقية.

فبعد أن مر 4 سنوات من المحادثات بين القادة الأفارقة، تم التوصل إلى اتفاق بشأن تشكيل منطقة التجارة الحرة الأفريقية مكونة من 54 دولة.

وبحسب التصريحات التي أعلنتها وكالة الأنباء “رويترز”، “فإن منطقة التجارة الحرة القارية الإفريقية”، هي الأكبر منذ أن تم إقامة منظمة التجارة العالمية خلال عام 1994، وتساعد على إطلاق إمكانات القارة الإفريقية الاقتصادية، التي تعثرت لوقت طويل من خلال العمل على تعزيز التجارة البينية، والعمل على تعزيز سلاسل الإمداد، ونشر الخبرات.

الرئيس السيسي: أن عيون العالم تتجه نحو أفريقيا

أعلن رئيس جمهورية مصر العربية عبدالفتاح السيسي، رئيس الاتحاد الأفريقي في حفل افتتاح القمة الأفريقية الاستثنائية إن عيون العالم تتجه نحو أفريقيا، وأكد أن نجاح اتفاقية التجارة الحرة لقارة إفريقيا، سوف يعد هو الاختبار الحقيقي من أجل العمل على تحقيق النمو الاقتصادي الذي يحول حلم شعبنا في تحقيق الرفاهية، والحصول على نوعية الحياة أفضل حقيقة واقعة.

وأعلن الاتحاد الأفريقي، إن منطقة التجارة الحرة القارية الإفريقية، سوف خلق أكبر منطقة للتجارة الحرة بالعالم، تضم ما يقرب من 1.3 مليار مستهلك، وناتج محلي إجمالي يقدر ما يقرب من 3.4 مليار دولار أمريكي.

صرح ألبرت موتشانجا مفوض التجارة والصناعة بالاتحاد الأفريقي، “إن اتفاقية التجارة الحرة القارية الإفريقية تستهدف العمل على زيادة حجم التجارة البينية بين الدول الإفريقية من نسبة 16% إلى نسبة 60% مع حلول عام 2022”.

وتلتزم كافة البلدان الأعضاء في اتفاقية التجارة الحرة الإفريقية، بالعمل على إلغاء التعريفات الجمركية على معظم السلع فيما بينهم.

أقرا المزيد بعد تحريك أسعار الوقود.. السكك الحديد: لا زيادة في أسعار تذاكر القطارات

زر الذهاب إلى الأعلى