أخبار مصر

إليكم تفاصيل خطة الأزهر استعدادًا لإحياء شهر رمضان في جامع الأزهر ​

أعلن شيخ الأزهر فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، عن الخطة المتكاملة التي قد تم أعدتها من قبل “الإدارة العامة للجامع الأزهر”، وذلك بالتواصل مع كافة قطاعات الأزهر الشريف، استعداداً لإحياء ليالي شهر رمضان المبارك في جامع الأزهر بثوب جديد متنوع، مليء بالبرامج الجديدة التي تعد متميزة، وتستهدف الجميع.

تفاصيل خطة الأزهر استعدادًا لإحياء شهر رمضان في جامع الأزهر ​

أعلن القائم بتسيير أعمال الأمن العام لهيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف الدكتور صلاح العادلي، خلال تصريح صحفية له اليوم الجمعة، إن جامع الأزهر سوف يعمل على تقديم إطلالة جديدة خاصة بالملتقى الفكري، والفقهي، وذلك بالتعاتون مع “هيئة كبار العلماء”، بالتعاون أيضا مع نخبة من أعضاء هيئة التدريس في جامعة الأزهر، عقب صلاة العصر يوميًا، وذلك في إطار حرص الجامع الأزهر على تقديم برامج تعد متميزة خلال شهر رمضان الكريم.

تفاصيل  الملتقى الفكري والفقهي بجامع الأزهر خلال شهر رمضان

كما أوضح الدكتور صلاح العادلي، أن الملتقى سوف يتم إدارته من قبل مجموعة من الشباب، حيث تبدأ فعاليات الملتقى بتلاوة قرآنية لمدة زمنية تصل إلى 5 دقائق، ثم يتم إدارة حوار بين اثنين من المحاضرين حول مجموعة من القضايا الفقهية والفكرية التي تهم الشباب، وتهم المجتمع، إلى جانب برنامج مصور فيديو مع أعضاء من هيئة كبار العلماء، مترجم باللغات الأجنبية المختلفة، في إطار مبادرة غير مسبوقة، وسوف يتم إذاعته عبر صفحة جامع الأزهر عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

وأضاف العادلي أنه في ضوء العمل على استكمال ما يقدمه الجامع الأزهر من برامج تهدف إلى توعية الأسرة المصرية، حرص الجامع على تقديم مجموعة من المحاضرات الخاصة بالمرأة، من خلال نخبة من أساتذة هيئة التدريس في جامعة الأزهر، ومجموعة من المفتيات في قسم فتاوى النساء التابعين إلى “مركز الأزهر للفتوى الإلكترونية”، ويتم خلالها عرض كافة القضايا التي تهم النساء، وما يجب أن تكون عليه على نحو يسهم في تحقيق استقرار وسعادة الأسرة المصرية، وذلك عقب صلاة الظهر.

كما سوف يتم تُقديم محاضرة يومية عقب صلاة الظهر خاصة بـ “رجال بالظلة العثمانية”، من خلال نخبة من وعاظ الأزهر الشريف، ونخبة من وعاظ مجمع البحوث الإسلامية.

ويحرص الجامع الأزهر على أن يتم ختم القرآن الكريم في صلاة التراويح خلال شهر رمضان الكريم،  كما سوف يتم العمل على تقديم العديد من الدروس الليلية، التي سوف تتخلل فترة صلاة التراويح التي تصلى بختمة كاملة في ثمان ركعات برواية “حفص عن عاصم”، ثم تأتي الموعظة ثم يصلي اثنتي عشر ركعة بروايات القرآن السبع.

برنامج لتحفيظ القرآن الكريم

وفي إطار حرص الجامع الأزهر على تشجيع حفظ القرآن الكريم، وخصوصًا بالنسبة إلى الطلاب الوافدين، والطلاب الغير ناطقين باللغة العربية، فقد قام “رواق القرآن الكريم”، بالعمل على إقامة 4 برامج خاصة بتحفيظ القرآن الكريم على مدة تبدأ من سنة إلى 4 سنوات، وحتى يتم إتاحة الفرصة للجميع من أجل الاستفادة بطريقة منظمة، وسوف يتم عمل اختبار من أجل تحديد مستوى الطلاب في البرنامج المناسب له، إلى جانب وجود برنامج لتعلم القراءات العشر، ويُقدم من قبل الذين انتهوا من حفظ القرآن، وذلك من خلال التعاون مع لجنة مراجعة المصحف الشريف.

كما أعلن جامع الأزهر عن قبول دفعة جديدة خلال “برنامج تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها من اللغات المختلفة”، حيث يتكون البرنامج من العديد من المستويات وهي كالتالي: “مبتدئ، متوسط، متقدم، الإملاء وفن الكتابة”.

أقرا المزيد رفع حالة الاستعدادات القصوى بمستشفيات جامعة الأزهر لاستقبال مصابي حريق الموسكي

زر الذهاب إلى الأعلى