أخبار مصر

التفاصيل كاملة.. عن جلسة محلية البرلمان لمواجهة أزمة الحيوانات الضالة والكلاب

عقدت اليوم الاثنين لجنة الإدارة المحلية بالبرلمان المصري، جلسة الاستماع والاستطلاع والمواجهة  من أجل مناقشة حلول أزمة انتشار الحيوانات الضالة والكلاب، وقد صرح الأمين العام للفتوى بدار الإفتاء المصرية الدكتور أحمد ممدوح، “إن نظرة الإسلام إلى الحيوان نظرة الرفق والرحمة، وأن المصلحة العامة مقدمة على المصلحة الخاصة، ومصلحة الإنسان مقدمة على مصلحة الحيوان”.

حضر فعاليات الجلسة وزير البيئة، ووزير الزراعة واستصلاح الأراضي وعدد من المحافظين الحاليين والسابقين وممثلين عن جمعيات الرفقة بالحيوان.

محلية البرلمان تناقش أزمة انتشار الحيوانات الضالة

استدل الدكتور أحمد ممدوح، إلى الأحاديث النبوية التي تحث على الرفق بالحيوان، وذكر منها أن امرأة قد دخلت النار في قطة حبستها، والمرأة التى دخلت الجنة عندما سقت الكلب”، وأضاف “الرحمة مطلوبة نعم، وغير متروكة بحال من الأحوال، وهناك ميزان دقيق نميز بيه بين المصلحة العامة والخاصة وبين الخير والمفسدة، حيث أن المصلحة العامة مقدمة على المصلحة الخاصة، ومصلحة الإنسان مقدمة على مصلحة الحيوان”.

أمين الفتوى: الشرع يجيز قتل الكلاب الشرسة المؤذية للناس

وأكد أمين عام الفتوى، على “أن الشرع قد أجاز قتل الكلاب الشرسة المؤذية للناس، واستدل على هذا بحديث رسول الله صلى الله عليه وسلم: “خمس من الدواب كلهن فاسق يقتلن في الحرم، الغراب والحدأة والعقرب والفأرة والكلب العقور”.

واستدل أمين الفتوى أيضا “بالحديث الذي شمل الدواب الخطيرة التى تسبب الإيذاء، وسمى منها الكلب العقور الشرس الذى يهاجم الناس بسبب طباعه الشرسة، وقال إن اللجوء للقتل يكون ما لم يكن هناك وسيلة أخرى للتخلص من أذى هذه الكلاب للناس”.

وأوضح الدكتور أحمد ممدوح، أنه “بالنسبة للكلاب الأليفة المستأنسة لابد من تفعيل قانون رقم 53 لعام 1966″، ودعا إلى العمل على نشر ثقافة التوعية العامة من خلال الإعلام والأفلام القصيرة لتوعية الناس بكيفية التعامل مع تلك النوعية من الكلاب، وما يجب أن يفعله مربى الكلاب من أجل التعامل معها،.

واستطرد أمين الفتوى، “الكلاب الضالة ما كان منها مؤذيا عقورا الشرع لا يمنع قتلها للتخلص منها إذا ما كانت هناك وسيلة أخرى، ولابد من مراعاة ما يدعو للتوازن البيئي”.

وتقدم الأمين العام للفتوى بدار الإفتاء المصرية مقترح بأن يكون هناك وقف لرعاية الحيوانات الضالة، وأكد “نخاطب الجانب العاطفي، والحسي، والديني عند الناس بعمل وقف لإقامة مكان لتجميع وإيواء الكلاب الضالة وتجنيب الناس شرورهم، ويمكن استخدامهم في الأبحاث والتجارب”.

أقرا المزيد الأرصاد الجوية: طقس اليوم الاثنين معتدل نهارًا شديد البرودة ليلًا

زر الذهاب إلى الأعلى