أخبار مصر

البرلمان: الزيادة السنوية للمعاشات “متكفيش حق علبتين دواء سكر”

لجنة القوى العاملة بالبرلمان تعترض علي الزيادة السنوية للمعاشات، لأنها لا تلبي احتياجات أصحاب المعاشات و تطالب بمضاعفتها وكان تعليق النائب  فايز أبو خضرة: “متكفيش حق علبتين دواء سكر” ونائب آخر يطالب بحد أدنى للزيادة 200 جنيه

وأشار عدد من أعضاء مجلس النواب، الي أن موافقة الحكومة على ان تكون الزيادة السنوية للمعاشات بنسبة 15% بحد أدنى 130 جنيها، لا تلبي طموحات أرباب المعاشات الذين يحتاجون للمساعدة فى ظل الظروف الاقتصادية الصعبة، كما أكدت لجنة القوى العاملة بالبرلمان أنها تتشاور مع الحكومة لزيادة نسبة الزيادة وجعل الحد الأدنى لها 200 جنيها.

وأشار أمين سر لجنة القوى العاملة بمجلس النواب النائب عبد الرازق الزنط ، أن هذه الزيادة للمعاشات بنسبة 15% وبحد أدنى 130 جنيها والتى وافقت عليها الحكومة، لا تكفي لتلبية احتياجات أصحاب المعاشات، لكنها قد تساعدهم على مواجهة الظروف الاقتصادية الصعبة التي تمر بها البلاد.

كما أكد في تصريحاته ان هذه النسبة للمعاشات مقررة وفقا للموارد المالية المتاحة، وأن لجنة القوى العاملة بالبرلمان تطالب بمضاعفة نسبة الزيادة وتحديد حد أدنى لها 200 جنيه.

كما أشار عضو لجنة القوى العاملة بمجلس النواب النائب فايز أبو خضرة ، اشار الي أن مناقشه قرار الحكومة بزيادة نسبة المعاشات 15% سنويا بحد أدنى 130 جنيه قد يسبب حالة جدل داخل مجلس النواب لكون نسبة الزيادة التي وافقت عليها الحكومة قليلة للغاية.

وأضاف العضو أن هذه النسبة لا تلبى احتياجات أرباب المعاشات، بقوله: “متكفيش حق علبتين دواء لمريض سكر أو ضغط المفروض اقل حاجة 200 جنيه حد أدنى”.

وأشار إلى أن اللجنة ستبدأ مناقشة مشروع القانون فور  وصوله للجنة، ومن المقرر أن تستمع اللجنة لرأى ممثل نقابة المعاشات حول نسبة الزيادة التي أقرتها الحكومة، وصرح النائب صلاح عيسى عضو  اللجنة بالبرلمان، أن نسبة زيادة المعاشات هي زيادة جيدة، ولا يمكن زيادتها بنسبة أكبر نظرا للظروف الاقتصادية التي نمر بها فى الفترة الحالية، لأن أي زيادة أخرى ستؤثر على الموازنة العامة للدولة.

كما أضاف عضو اللجنة بالبرلمان، أن الزيادة مناسبة ومن الممكن زيادتها خلال الفترة القادمة، عندما تتحسن الظروف الاقتصادية، موكدا ان لجنة القوى العاملة هى التي سعت لتطبيق الزيادة من خلال مناقشتها مع الحكومة، واكد أن قرار الحكومة هو استجابة سريعة لطلب مجلس النواب، بما يتوافق مع إمكانيات الدولة الحالية.

ومن ناحيته أقر عضو اخر بلجنة القوى العاملة بالبرلمان وهو النائب عبد الفتاح محمد، أقر أن اللجنة طلبت من الحكومة زيادة المعاشات بنسبة 10%، و قرار اليوم جاء زيادة عن ما قد تم الاتفاق عليه خلال المناقشات ، مؤكدا حرص الدولة على مساعدة أصحاب المعاشات ومحدودى الدخل، وأكد  أن اللجنة تسعى لزيادة المعاشات إلى 200% فى العام المقبل ، لتتناسب مع ارتفاع الأسعار في  الفترة الحالية.

وكانت وزيرة التضامن الاجتماعى الدكتورة غادة والى، قد صرحت أن الحكومة وافقت علي الزيادة السنوية للمعاشات بنسبة 15% ‏ بحد أدنى 130 جنيهًا  يوم الاثنين الماضى.

زر الذهاب إلى الأعلى