أخبار مصر

القوات المسلحة المصرية تعلن عن “عمليات بحرية ” لتأمين “حقل ظهر ” بعمق البحر المتوسط

أفتتاح حقل ظهر أكبر حقل غاز بالعالم:

في هذا العام أفتتح السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي حقل ظهر الذي يعد أكبر حقل بترول في العالم و يعتبر تدعيم قوي لاحتياجات مصر و إنتاجها للغاز  و اكد وزير البترول  المصري أن هذا الحقل أستغرق 28 شهر من بداية الكشف و بدء باكورة الإنتاج ويعتبر ذلك إنجاز كبير حيث أنه في البلاد الأخري يستغرق من 6 إلى 8 سنوات

وتكمن أهمية المشروع بالنسبة للاقتصاد المصري في جذب الكثير من الاستثمارات و فتح أفاق للاستكشافات في البحر المتوسط خاصة في المياة العميقة جدا زيادة علي ذلك إنتاج مصر للغاز الطبيعي حيث بلغت أستثمارات هذا المشروع علي مدار عمر المشروع 12 مليار دولار.

تأمين حقل ظهر من القوات البحرية:

ضمن العملية الشاملة ” سيناء 2018 ” عملت القوات البحرية جاهدة علي تأمين حقل ظهر عن طريق تأمين الأهداف الحيوية و الإستراتيجيات في عمق المياة الخاصة بجمهورية مصر العربية بطول يصل إلي 1200 ميل بحري لحماية أقتصاديات الدولة باستخدام كافة الإمكانيات و الوحدات الحديثة ذات القدرات القتالية العالية مثل الغواصات و الفرقاطات والزوارق الحاملة للصواريخ بجانب عناصر الوحدات البحرية التي تتميز بالخفة و السرعة .

بيانات وزير البترول و الثروة المعدنية المصري :

قال وزير البترول أن وجود حقل ظهر لا يدل علي وقوف العقود التجارية حول بيع وشراء الغاز كما أصدر بعض البيانات أثناء المداخلة التليفونية مع المذيعة إيمان الحصري علي قناة دي أم سي والتي تنص علي :-

  1. وجود خطة لجعل مصر لتصدير الغاز إلي الخارج و الوصول إلي مرحلة الإكتفاء الذاتي.
  2. وجود أشتراطات لاستيراد الشركات للغاز و هي موافقة الحكومة المصرية و إلغاء النزاعات حول حقول الغاز وأن تحقق الصفقة قيمة مضافة للدولة.
  3. قانون الغاز المصري الجديد يساعد شركات القطاع الخاص علي العمل في مصر مشيرا إن لدينا محطات في كثير من المحافظات وشبكات خطوط و مواني.
  4. وجود خطة لتنمية الحقول الموجودة حتي نعمل علي زيادة الغاز من أجل التنمية الاقتصادية للبلاد.
  5. أنه ليس لدية مانع علي استيراد الغاز من إسرائيل و لكن بشروط خاصة و هي موافقة الحكومة المصرية و تحقيق قيمة مضافة للبلد والقضاء علي النزاع في التحكيمات القائمة.

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى