أخبار مصر

قرار واشنطن بخفض المساعدات المقدمة لمصر ورد الخارجية المصرية علي هذا القرار

جمهورية مصر العربية قد أعربت عن أسفها لقرار الولايات المتحدة الأمريكية بتخفيض بعض المبالغ المخصصة وذلك ضمن برنامج المساعدات الأمريكية لمصر سواء كان من خلال التخفيض المباشر لبعض مكونات الشق الاقتصادي من البرنامج أو تأجيل صرف بعض مكونات الشق العسكري.

بيان الخارجية

واعتبرت مصر، في بيان صادر عن الخارجية، أن هذا القرار يعكس سوء تقدير لطبيعة العلاقة الاستراتيجية التي تربط البلدين على مدار عقود طويلة، وإتباع نهج يفتقر للفهم الدقيق لأهمية دعم استقرار مصر ونجاح تجربتها وحجم وطبيعة التحديات الاقتصادية والأمنية التي تواجه الشعب المصري وخلط للأوراق بشكل قد تكون له تداعياته السلبية على تحقيق المصالح المشتركة المصرية الأمريكية. الخارجية أكدت أيضا أنه وإذ تقدر جمهورية مصر العربية أهمية الخطوة التي تم اتخاذها بالتصديق على الإطار العام لبرنامج المساعدات لعام ٢٠١٧ فإنها تتطلع لتعامل الإدارة الأمريكية مع البرنامج من منطلق الإدراك الكامل والتقدير للأهمية الحيوية التي يمثلها البرنامج لتحقيق مصالح الدولتين والحفاظ على قوة العلاقة فيما بينهما والتي تأسست دوما على المبادئ المستقرة في العلاقات الدولية والاحترام المتبادل.

عدم احترام مصر لحقوق الانسان والديمقراطية

كانت وكالة رويترز للأنباء أن قيمة هذه المساعدات تقدر بنحو 95.7 مليون دولار وتأجيل صرف 195 مليون دولار أخرى لعدم إحراز مصر أي تقدم على صعيد احترام حقوق الإنسان والمعايير الديمقراطية. حيث شعر المسؤولون الأمريكيون بالاستياء لسماح الرئيس عبد الفتاح السيسي في مايو بدخول قانون الجمعيات الأهلية حيز التنفيذ. وقالت جماعات ونشطاء يدافعون عن حقوق الإنسان إن القانون يحظر عملهم فعليا ويصعب على المنظمات الخيرية العمل. وهذا القرار قد يلغي إذا استطاعت إثبات أن القاهرة تحرز تقدما في ملفي حقوق الإنسان والديمقراطية حيث الإدارة تستطيع إصدار استثناء بموجب اعتبارات الأمن القومي يسمح بصرف الأموال.

زر الذهاب إلى الأعلى