منوعات

مخاطر كبرى تهدد مرضى الكلى في ظل جائحة كورونا

كشف بحث طبي جديد أن الأشخاص المصابين بأمراض الكلى أكثر عرضه للإصابة بفيروس كورونا المستجد “كوفيد 19” مقارنة مع من تزايد أعمارهم عن 80 عامًا.

كما صرت الصحيفة البريطانية “ديلي ميل” أن ما يقرب من 30 شخصًا من المصابين بأمراض الفشل الكلوي قد توفوا بسبب الإصابة بفيروس كورونا المستجد “كوفيد 19” مما دفع الخبراء إلى الدعوة لجعل تلك الفئة من الأشخاص على قائمة أولويات المدرجين على قائمة التطعيم بلقاح فيروس كورونا المستجد تبعًا لما أعلن عنه موقع “سكاي نيوز”.

وقد توفى ما يقرب من 662 مريضًا من بين 20000 شخصًا من المصابين بالفشل الكلوي حتى الوقت الراهن بسبب مضاعفات الإصابة بفيروس كورونا المستجد، تبعًا للتصريحات التي أعلنت  عنها الجمعية الخيرية “Kidney Care” في بريطانيا.

كما توفى ما يقرب من 564 شخصًا آخرين ممن خضعوا لعمليات زراعة الكلى بسبب إصابتهم بفيروس كورونا المستجد، مما أدى لارتفاع إجمالي عدد الوفيات بين المصابين الذين يعانون من مشاكل في الكلى إلى ما يزيد عن 1200 شخصًا.

كما صرح جراهام ليبكين رئيس جمعية الكلى، أن هناك ما يزيد عن 56000 شخصًا في المملكة البريطانية يخضعون لعمليات زراعة الكلى والغسيل الكلوي، وتابع، “من الواضح أن تلك الفئة من المرضى هم الأكثر تضررًا من فيروس كورونا المستجد ويجب أن يتم حمايتهم وتطعيمهم كأولوية من الإصابة بالفيروس.

ويجدر هنا الإشارة إلى أن نصف الخاضعين لعمليات الغسيل الكلوي يبلغون من العمر 40 عامًا أو أقل، ويعتقد من هذا أن فيروس كورونا المستجد يتسبب في إحداث مشاكل في الكلى بسبب تخثر الدم.

إقرأ رأس السنة صامت في أوروبا بسبب جائحة كورونا

زر الذهاب إلى الأعلى