أخبار مصر

التفاصيل كاملة عن ​تغيير شروط وإلغاء أوراق ومد حجز شقق الإسكان الاجتماعي

شهدت خطوات التقدم لحجز الوحدات السكنية بمشروع الإسكان الاجتماعي والمتوسط ضمن المبادرة الرئاسية التي أطلقها رئيس الجمهورية عبدالفتاح السيسي “سكن لكل المصريين” توفير العديد من المميزات الجديدة بعد إجراء العديد من التغيير على خطوات التقديم لحجز الوحدات السكنية منذ أن فتح باب التقدم خلال شهر نوفمبر السابق 2020، ومن المقرر أن يتم غلق باب التقدم غدًا الموافق الـ 7 من شهر ديسمبر لعام 2020.

فما هي التغييرات التي شهدتها مبادرة سكن لكل المصريين؟

شهدت إجراءات التقدم لحجز وحدات مبادرة سكن لكل المصريين بعض التغييرات، وقد تم طرح 125 وحدة سكنية، وقد تضمن التغييرات التالي:

  • فترة الحجز.
  • تغيير بعض الشروط.
  • إلغاء بعض الأوراق المطلوبة لحجز الوحدات السكنية.

خطوات حجز وحدات الإسكان الاجتماعي

سوف يتم غلق باب التقدم وبيع كراسات شروط شقق الإسكان الاجتماعي وسداد مبلغ جدية الحجز غدًا الموافق الـ 7 من شهر ديسمبر لعام 2020، على أن يستمر التقدم بطريقة إلكترونية لحجز الوحدات السكنية على الموقع الإلكتروني المخصص لهذا للمواطنين الذين قاموا بشراء كراسات الشروط، وسداد مبلغ جديدة الحجز حتى يوم الـ 21 من ديسمبر الجاري.

خطوات حجز وحدات مشروع الإسكان المتوسط

كما تقرر مد فترة شراء كراسات شروط مشروع الإسكان المتوسط وسداد مبلغ جدية حجز الوحدات السكنية، وتسجيل الطلبات عبر الموقع المخصص لصندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري حتى يوم الاثنين الموافق الـ 21 من شهر ديسمبر بدلًا من غدًا الموافق السابع من شهر ديسمبر 2020.

كما تم مد فترة حجز الوحدات السكنية في إطار الاستجابة لرغبة المواطنين في اللحاق بموعد الحجز نظرًا لتأخر البعض منهم في استيفاء المستندات والأوراق المطلوبة للتقدم لحجز وحدات السكنية في ظل الظروف الراهنة بسبب جائحة فيروس كورونا المستجد.

على أن يتم شراء كراسات الشروط المتضمنة لاستمارة حجز الشقق المطروحة من خلال أي مكتب بريدي مميكن بجميع أنحاء الجمهورية، وتبعًا للإحصاءات الأخيرة فقد تم بيع ما يزيد عن 390 ألف كراسة شروط، كما سجل عدد المواطنين الذين قاموا بسداد مبلغ جدية الحجز ما يزيد عن 230 ألف مواطن قد قاموا بالتسجيل عبر الموقع الإلكترونية للصندوق.

تغيير شروط حجز الوحدات السكنية

  • قبل بدء فتح باب حجز الوحدات السكنية مع بداية شهر نوفمبر السابق 2020 فقد تم الإعلان عن زيادة معدل الدخل للتقديم في مشروع الإسكان الاجتماعي ليصل إلى 4500 جنيه للشخص الأعزب بدل من 4200، بالإضافة لزيادة دخل الأسرة إلى 6000 جنيه بدل من 5700، ولكن خلال فترة التقديم لحجز الوحدات السكنية فقد تم تعديل معدل الدخل بالنسبة للراغبين في حجز وحدات الإسكان المتوسط ليكون دخل الشخص 14 ألف جنيه للمتزوج، و10 آلاف جنيه للشخص العزاب بدلًا من الحدود السابقة التي نصت عليها كراسات الشروط على أن يكون المتقدم من متوسطي الدخل لا يزد دخله السنوي عن 108 ألف جنيه سنويًا للأسرة، وبما يعادل 9 آلف جنيه شهريًا، و84 ألف جنيه سنويًا للشخص الأعزاب بما يعادل 7 آلف جنيه شهريًا.
  • وأضاف صندوق الإسكان الاجتماعي أن هذا التعديل جاء ضمن زيادة الشريحة المستهدفة لزيادة عدد الأشخاص المتقدمين لحجز الوحدات السكنية.
  • تم إتاحة 12 مدينة على مستوى الجمهورية لطرح الوحدة ومنها، “مدينة بدر، وحدائق العاصمة، 15 مايو، مدينة العبور الجديدة، مدينة العاشر من رمضان، حدائق الأهرام، مدينة أكتوبر الجديدة، منطقة غرب المطار، مدينة السادات، مدينة المنيا الجديدة، مدينة ملوي الجديدة، مدينة أسوان الجديدة، مدينة قنا الجديدة، مدينة سوهاج الجديدة”.
  • أما فيما يخص المشروعات السكنية ضمن محور متوسطي الدخل فقد تم إتاحة الوحدات السكنية في 11، ومنها: “مدينة بدر ، حدائق العاصمة، مدينة 15 مايو، مدينة العلمين الجديدة، مدينة العاشر من رمضان، حدائق أكتوبر، مدينة السادس من أكتوبر، مدينة ناصر، مدينة المنيا الجديدة، مدينة رشيد الجديدة، مدينة أسوان الجديدة، مدينة بنى سويف الجديدة”.

أوراق تم إلغاء عند حجز الوحدات السكنية

  • تم إلغاء تقديم شهادة التأمينات الاجتماعية “برنت تأمينات”.
  • بالنسبة لأصحاب المهن والأعمال الحرة والأنشطة الحرفية والتجارية يتم تقديم شهادة التأمينات الاجتماعية أن وجدت موضح بها الأجر التأميني والمهنة أو صورة البطاقة النقابية أو اشتراك النقابة”.

إقرأ لفتح مركز ألبان وإقامة مزرعة ماشية أو دواجن.. تعرف على إجراءات الحصول على الترخيص

زر الذهاب إلى الأعلى