أخبار التعليم

تعرف على.. أهم 5 تطبيقات لمساعدة الطلاب على الدراسة الأونلاين

في ظل التطورات التكنولوجية الراهنة تعد التطبيقات الإلكترونية من أهم الوسائل التعليمية، حيث يتاح اليوم أمام الطلاب العديد من الخيارات والأدوات من أجل تلقي دروسهم التعليمية بوسائل أكثر فعالية، ومن أهم تلك التطبيقات التي يمكن تثبيتها عبر الحواسيب المحمولة لتساعد الطلاب على إنجاز مهامه الدراسية بكفاءة والتركيز بشكل أفضل أفضل من الفصول الدراسية الحقيقة من خلال التعلم عن بعد، 5 تطبيقات سوف يتم عرضها خلال هذا التقرير.

أهم 5 تطبيقات لمساعدة الطلاب على الدراسة الأونلاين

هناك أهم 5 تطبيقات تساعد الطلاب على الدراسة الأونلاين وتساعدهم على النجاح والتركيز، وهم:

تطبيق Grammarly

عند قيام الطلاب بكتابة المسودات النصية ففي الغالب يقع معظم الطلاب في الأخطاء الإملائية أو كتابة الجمل بطريقة سيئة أو وضع علامات ترقيم بشكل غير صحيح، ويساعد تطبيق Grammarly الطلاب على تحسين جودة كتابتهم من خلال تصويب الأخطاء الخاصة بالمفردات أو التهجئة، وكذلك تصحيح البنية الخاصة بالجمل.

وفي حالة ترقية التطبيق سوف يحصل الطالب على ميزات إضافية، مثل أدوات التصحيح المتقدمة الخاصة بتحسين المفردات اللغوية، وكذلك عرض بعض النصائح النحوية، وتوضيح التدقيق اللغوي بطريقة احترافية.

تطبيق Polar

يعد تطبيق Polar هو تطبيق خاص بقراءة الكتب، ويعد مدير للمستندات في نفس الوقت، حيث يتيح للطلاب الاحتفاظ بالكتب المدرسية في مكان واحد، مع تقديم تطبيق المجلدات، الذي يتابع تقدم المستخدم في القراءة، حيث يتيح أدوات تتعلق بتدوين الملاحظات وإدارتها في الشريط الجانبي للبرنامج.

يعمل تطبيق Polar على تقديم الدعم اللازمة لإنشاء البطاقات التعليمية بطريقة سهلة ليساعد الطلاب على التعلم والحفظ، كما يدعم التطبيق ميزة تعرف باسم “القراءة التدريجية”  incremental reading من أجل تسهيل عملية القراءة والفهم من خلال تقسيم الكتاب إلى فقرات بسيطة وسهلة.

تطبيق OneNote

يعد تطبيق OneNote من أهم التطبيقات التعليمية التي تساعد الطلاب على تحسين تحصيلهم الدراسي، حيث يتيح التطبيق ميزة “دفتر الملاحظات للصفوف” Class Notebook، فتلك الميزة هي عبارة عن مساحة عمل تعاونية وشخصية لكل طالب ومعلم.

ويساعد تطبيق OneNote المعلمين على إنشاء دفاتر الملاحظات الخاصة بهم لكل فصل دراسي، مع إتاحة تلك الميزة للطلاب بشكل فردي أو بشكل جماعي للحصول على ملاحظات المعلمين في نفس الوقت بشكل فعلي، يتكامل تطبيق OneNote بكل سهولة مع نظام إدارة التعليم LMS من أجل إجراء الواجبات وإرسال الدرجات بطريقة مباشرة عبر التطبيق الإلكتروني.

تطبيق myHomework

يعد تطبيق myHomework من أفضل وأهم التطبيقات الإلكتروني الخاصة بـ ويندوز 10 المتاحة للدراسة ومساعدة الطلاب، حيث يتيح التطبيق الإلكتروني للطالب إمكانية متابعة دروسه واختبارتهم ومشاريعه بكل سهولة ويسر، كما يساعد التطبيق الطلاب على تنظيم وقتهم الدراسي من خلال جدول للمناهج الدراسي، مع توضيح تقويم التواريخ وتقسيم الواجبات المنزلية.

كما يمكن من خلال التطبيق الإلكتروني أن يقوم الطالب إنشاء التذكيرات والمهام الدورية من خلا لإضافة حدث إلى التقويم، مع تدوين الفصول الدراسية ليتمكن من مطالعتها بكل سهولة، يمكن مزامنة تلك البيانات عبر الهاتف المحمول أو الحاسوب ليمكن الطالب من الوصول إلى تلك المعلومات في أي مكان وفي كل وقت.

تطبيق Cold Turkey

يساعد تطبيق Cold Turkey الطلاب من خلال حظر جميع مواقع الويب وكافة التطبيقات وكذلك حظر الألعاب التي تعمل على تُشتت تركيز وانتباه الطلاب أثناء أداء مهامهم الدراسية، مثل مواقع التواصل الاجتماعي.

كما أن آليات عمل التطبيق سهلة وبسيطة من خلال تحديد التطبيق أو موقع الويب الذي يرغب الطالب في تقييده أو حظره، ثم اختيار الوقت الذي يريد فيه أن يتم قيد البرنامج، مع التذكير بقفل التطبيق أو الموقع وبعد عمل البرنامج لا يمكن تعطيل وظيفة التطبيق أو تغيير التوقيت نهائيًا حتى انقضاء تلك الفترة التي تم اختيارها.

إقرأ بعد قرارات وزير التعليم.. أين تذهب حصيلة مجموعات التقوية للعام الجديد 2021؟

زر الذهاب إلى الأعلى