أخبار مصر

تعرف على.. استعدادات الأوقاف لعودة صلاة الجمعة

أعلنت وزارة الأوقاف عن الانتهاء من الاستعدادات من أجل عودة صلاة الجمعة في جميع المساجد على مستوى الجمهورية، تبعًل لما أقرته لجنة مكافحة فيروس كورونا.

الأوقاف تعلن عن الانتهاء من الاستعدادات لعودة صلاة الجمعة في المساجد

كما ووجه وزير الأوقاف الدكتور محمد مختار جمعة، جميع المديريات بضرورة القيام بحملات النظافة وعمليات التعقيم الواسعة النطاق التي من المقرر أن تنطلق من يوم الاثنين إلى يوم الخميس القادم، استعدادًا لعودة صلاة الجمعة في المساجد.

كما أكد وزير الأوقاف، على وضع واستكمال كافة علامات التباعد في جميع مساحات المساجد التي تقام بها صلاة الجمعة، وذلك في حالة كانت علامات التباعد التي سبق وضعها في المساجد لا تغطي كافة المساحة.

وشدد الوزير على أهمية وضع علامات التباعد في ساحة المسجد، وذلك في حالة كان للمسجد ساحة داخل أسوار المسجد، مع ضرورة حضور كافة العاملين من أئمة وعمال ويجتهدون في الاستعداد لعودة صلاة الجمعة، سائلين الله جلا وعلا أن يعجل برفع البلاء عن البلاد والعباد عن مصرنا العزيزة الغالية وسائر بلاد العالمين.

كما أعلن وزير الأوقاف عن قراره الخاص بمنع أي إجازات غير وجوبية لكافة العاملين في المساجد من أئمة ومقيمي شعائر ومؤذنين وكذلك عمال، وكافة القيادات وجميع المفتشين سواء في الديوان العام أو في المديريات الإقليمية من يوم الأحد إلى يوم الجمعة القادم في إطار الإعدادات والتنظيمات الجديدة لصلاة الجمعة القادمة.

كما أصدر وزير الأوقاف تعليمات لكافة المديريات قبل أن يتم فتح المساجد لأداء شعائر صلاة الجمعة القادمة، والتي تمثلت في التالي:

  • التشديد على حضور كافة العاملين في المسجد.
  • القيام بحملات نظافة وعمليات التعقيم الواسعة قبل وبعد الانتهاء من شعائر صلاة الجمعة.
  • ـ فتح المسجد قبل الصلاة بـ 10 دقائق فقط، على أن يتم غلق المسجد بعد الانتهاء من أداء الصلاة مباشرة.
  • التشديد على التزام الكمامات لجميع الأئمة والعاملين في المسجد.
  • متابعة علامات التباعد بين المصلين.
  • الالتزام بميعاد خطبة الجمعة والمحدد بـ  10 دقائق فقط.

توديع أذان النوازل وعودة الصيغة الطبيعية للأذان

كما أعلنت وزارة الأوقاف، رسميًا عن توديع أذان النوازل، اعتبارًا من يوم الجمعة السابقة، والعودة للصيغة الطبيعية لأذان الظهر، يوم الجمعة القادمة.

وأوضحت وزارة الأوقاف، خلال البيان الصادر عنها، أنه بناءًا على قرار لجنة إدارة أزمة كورونا التابعة لمجلس الوزراء، بعودة خطبة الجمعة بالضوابط التي أعلنت عنها وزارة الأوقاف، وأهمها الالتزام بالإجراءات الاحترازية والوقائية مع الالتزام بـ مسافات التباعد الاجتماعي.

كما قررت الوزارة أن يكون موضوع خطبة الجمعة القادمة تحت عنوان “الأمل حياة”، وسوف ينقل شعائر صلاة الجمعة القادمة التلفزيون المصري والإذاعة المصرية من مسجد محمد علي بمحافظة القاهرة.

إقرأ الأوقاف تعلن عن ضوابط وقواعد إعادة فتح المساجد

زر الذهاب إلى الأعلى