أخبار مصر

الحكومة تعلن عن المواصفات الفنية لتصنيع الكمامات القماش

استعرض رئيس الحكومة الدكتور مصطفى مدبولي، خلال فعاليات اجتماع اليوم، الذي عقد مع وزيرة التجارة والصناعة الدكتورة نيفين جامع، كافة الاشتراطات والمواصفات الفنية لتصنيع الكمامات القماشية، مع توضيح المستندات المطلوبة من المصانع من أجل الحصول على الموافقة للبدء في تصنيع الكمامات القماشية.

وأكد الدكتور مصطفى مدبولي، على ضرورة أن يتم تصنيع أكبر قدر ممكن من الكمامات القماشية، التي يُعاد استخدمها أكثر من مرة، حتى تكون متوافرة لجميع المواطنين، خصوصاً أنه لا تهاون في استخدام الكمامات بالمناطق المحددة بالقرار السابق الذي قد تم إصداره في إطار إجراءات التعايش مع فيروس كورونا المستجد  التي أعلنت عنها مسبقاً الحكومة.

وأشارت وزيرة التجارة والصناعة، أنه جاري العمل والتنسيق مع وزير الدولة للإنتاج الحربي من أجل التوسع في إنتاج الكمامات الطبية، كما يتم التعاون أيضا من أجل فتح خط إنتاج خاص بالكمامات القماشية، لفتت نيفين جامع إلى وجود عدد كبير من المصانع في محافظة بورسعيد تقوم خلال الوقت الراهن بتصنيع الكمامة القماشية.

كما استعرضت الدكتور نيفين جامع خلال فعاليات اجتماع اليوم، كافة الشروط والمواصفات الفنية لإنتاج الكمامات القماشية، والتي تم اعتمادها من قبل وزارة الصحة والسكان، والتي أصدرتها الهيئة المصرية العامة للمواصفات والجودة، كما أوضحت المستندات اللازمة من أجل حصول المصانع على موافقة بدء تصنيع تلك الكمامات القماشية من الهيئة العامة للتنمية الصناعية.

كما أعلنت الوزيرة، أدعو جميع المصانع الراغبة في بدء عملية تصنيع الكمامات القماشية ضرورة استيفاء كافة الاشتراطات والمواصفات الفنية والمستندات المطلوبة، من أجل تمكين تلك المصانع من بدء عملية إنتاج الكمامات القماشية خلال أقرب وقت ممكن.

وأضافت الدكتور نيفين جامع أنه في حالة وجود أي شكوى من المستثمرين فإنه يُرجى التواصل مع وزارة الصناعة والتجارة عبر الحسابات الإلكترونية الخاصة بالوزارة على العنوان الإلكتروني الآتي، www.facebook.com/mift.media/[email protected].

مواصفات تصنيع الكمامات القماش

نصت الاشتراطات والمواصفات الفنية الصادرة عن الهيئة المصرية العامة للمواصفات والجودة بشأن تصنيع الكمامات القماشية، فيما يتعلق بمجال استخدام تلك الكمامات، على أن تلك النوعية من الكمامات مُعدة ليتم استخدامها من قبل الأشخاص الأصحاء، وليس للأشخاص المرضى المصابين بفيروس كورونا المستجد “كوفيد 19″، كما أنها لا تستخدم مع الأشخاص المخالطين للمصابين بفيروس كورونا، أو من يتواجدون بمناطق تكون العدوى فيها على نطاق كبير.

تبعاً لما عرضته وزيرة التصنيع، فإن هناك اشتراطات فنية خاصة بتصميم الكمامة القماشية، ومنها التالي:

  1. يجب أن تغطي الكمامة القماشية الأنف والفم والذقن، وهي منطقة الحماية.
  2. يجب أن تكون من عدة طبقات بحد أدنى طبقتين، على أن يراعى إحكام المقاس على وجه المُستخدم.
  3. يكون هناك إمكانية لتعديله مقاس الكمامة القماشية عند اللبس لضمان الإغلاق الكافي على الأنف والذقن والخد لضمان عدم مرور الهواء من أي من تلك الجهات سالفة الذكر التي تعد محملاً للإصابة بالعدوى.

كما أوضحت الوزيرة أنه يجب أن تتوافق الكمامة القماشية مع متطلبات الاختبارات، والتي تتضمن على 6 معايير للاختبار، تتمثل في التالي:

  1. اختبار الكفاءة، بعد حد أدنى 25 غسلة لمرور جزيئات لا يتعدى حجمها 3 ميكرون.
  2. اختبار الماء والسوائل لمعرفة مدى مقاومة الكمامة القماشية لتغلغل المياه.
  3. اختبار نفاذية الهواء لتحديد قدرة هذا المنتج على السماح بالتنفس بسهولة من عدمه.
  4. اختبار “LINT”، لحماية مسار مجرى التنفس واستنشاق الهواء من وجود الألياف القماشية،
  5. اختبار المواد الضارة بهدف الحماية من الصبغات والمواد المسرطنة بالإضافة إلى الحماية من المعادن الثقيلة التي يؤدي تواجدها للإصابة بالتسمم المزمن.
  6. اختبار الثبات، بهدف قياس أبعاد الكمامة القماشية، وثباتها عند 25 غسله بحد أدنى.

إقرأ التفاصيل كاملة.. عن الكمامة النحاسية التي تقي من كورونا بنسبة 99%

زر الذهاب إلى الأعلى