أخبار مصر

توجيهات من رئيس الوزراء لإنشاء مجلس أعلى للصحة

عقد اليوم رئيس الحكومة المصرية الدكتور مصطفى مدبولى، اجتماعاً لمناسبة المقترحات والآليات الخاصة بتطوير المنظومة الصحية في مصر، وقد حضر فعاليات اجتماع اليوم العديد من الوزراء منهم وزير التعليم العالي، ووزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، ووزير المالية، ووزيرة الصحة والسكان، ووزيرة التضامن الاجتماعى، ورئيس الهيئة المصرية للشراء الموحد والإمداد والتموين الطبي، وإدارة التكنولوجيا الطبية، كما حضر مدير الخدمات الطبية للشرطة ومدير إدارة الخدمات الطبية بالقوات المسلحة، وعدد من مسئولي هيئة الرقابة الإدارية.

توجهات حكومية لإنشاء مجلس أعلى للصحة

ووجه الدكتور مصطفى مدبولي خلال فعاليات اجتماع اليوم بضرورة العمل على تنفيذ العديد من المقترحات والتوصيات التي تم طرحها من قبل مسئولي هيئة الرقابة الإدارية، والعمل على تعزيز ودعم القطاع الصحي داخل البلاد، ومنها العمل على إقامة مجلس أعلى للصحة، يكون تحت رئاسة رئيس مجلس الوزراء، من أجل تولي إعداد استراتيجية موحدة للخدمات الصحية تتضمن كافة الجهات التي تعمل بالمنظومة الصحية في البلاد، لوضع التنظيم الملائم لتشغيل كافة المستشفيات الحكومية والخاصة.

وأكد رئيس الحكومة على الأهمية البالغة التى يمثلها القطاع الصحي في البلاد، خصوصاً في ظل انتشار فيروس كورونا المستجد “كوفيد 19″، وتداعياته الصحية الراهنة، وهو ما يستدعي المزيد من الاهتمام بالعمل على تطوير كافة نواحي المنظومة الصحية في البلاد، من خلال العمل على بناء ما قامت به الدولة خلال السنوات السابقة فيما يخص المبادرات الصحية المتعددة التي تم تدشيها في البلاد، وقد استفادت من تلك المباراة العديد من القطاعات داخل المجتمع المصري، وبالإضافة إلى تطبيق منظومة التأمين الصحي الشامل.

أوضحت وزير التخطيط الدكتورة هالة السعيد، خلال فعاليات اجتماع اليوم إلى الجزء الأكبر من الموازنة الاستثمارية لوزارة الصحة والسكان خلال الموازنة للعام المالي 2020/ 2021،  فى المجالات ذات الأولوية ومنها غرف الرعاية المركزة، وحضانات حديثى الولادة.

كما تطرقت وزيرة التخطيط إلى المشروع الخاص بميكنة المستشفيات التابعة لوزارة الصحة والسكان، والذي قطع خطوات كبيرة خلال الوقت الراهن، سوف تنعكس هذا على آليات تقديم الخدمات الصحية.

وخلال فعاليات الاجتماع أعلن وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور خالد عبدالغفار، عن جهود الوزارة في التوسع في إقامة كليات الطب في الجامعات الحكومية، من أجل العمل على تخفيض الكثافات، بالإضافة إلى الاحتفاظ على متطلبات جودة التعليم الطبي والمكتسبات التى تمت مع جهات الاعتماد العالمي.

كما قام وزير التعليم العالي بالإعلان عن جهود التوسع في العمل على إعداد المعاهد والكليات ومدارس التمريض من أجل مواكبة الاحتياج الشديد لهذا القطاع الطبي الذي يعد من القطاعات الحيوية والهامة.

توصيات تطوير أداء الهيئة المصرية للتدريب الإلزامي

تضمن تلك التوصيات التالي:

  • وضع  خطة زمنية بشكل عاجل للعمل على تنفيذ أعمال التطوير بالمستشفيات التى تجاوز نسبة التنفيذ فيها 75٪.
  • العمل على توفير احتياجات المستشفيات من أجهزة ومستلزمات طبية وكوادر البشرية.
  • دراسة إمكانية إبرام عقود بالتعاون مع وزارة الصحة ومستشفيات القطاع الخاص فيما يتعلق بتقديم خدمات الطوارئ وخدمات العناية المركزة والحضانات.
  • اتخاذ إجراءات عاجلة من أجل تفعيل وتسريع آليات العمل في مشروع المستشفيات النموذجية.
  • إطلاق مبادرة لسد العجز بأقسام الرعاية المركزة والحضانات وأقسام الطوارئ.

إقرأ حصيلة كورونا في العالم..ارتفاع المصابين بالفيروس في الكويت إلى 5804

زر الذهاب إلى الأعلى