أخبار مصر

رئيس الوزراء يوضح أسباب منح الموظفين إجازة اليوم الخميس

ترأس اليوم الخميس رئيس مجلس الوزراء، فعاليات الاجتماع الذي عقد اليوم بغرفة العمليات المركزية بمركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار، من أجل متابعة الموقف الراهن لحالة عدم استقرار الطقس، حيث تم استعراض الموقف الراهن بسبب كميات الأمطار التي تسقط على كافة المحافظات المصرية منذ أمس الأربعاء، مع بحث آليات وجهود التعامل مع الوضع الراهن.

غرفة العمليات المركزية تتابع خلال الوقت الراهن تداعيات موجة الطقس السيء

أوضح البيان الصادر عن مجلس الوزراء، خلال فعاليات الاجتماع المنعقد الآن في غرفة العمليات المركزية، حيث أشار رئيس مجلس الوزراء إلى أن القرار الوزاري الذي صدر أمس بأن يكون اليوم الخميس إجازة لكافة العاملين في الدولة فيما عدا العاملين بقطاع المرافق والخدمات العامة التي تمس حياة المواطنين، وأوضح أن هذا القرار كان نتيجة لما تم عرضه من التقارير خلال فعاليات اجتماع مجلس الوزراء الذي عقد أمس، حيث تمت الإشارة خلال تلك التقارير إلى حجم المنخفض الجوي الذي تتعرض له البلاد اليوم ويستمر إلى يوم السبت القادم، وما سوف تتعرض له البلاد من أمطار غزيرة تصل لحد السيول ببعض المناطق.

وأكد رئيس مجلس الوزراء أن تلك الحالة قد استدعت اتخاذ القرار الخاص بتعطيل العمل اليوم الخميس لتجنب المواطنين تداعيات حالة سقوط الأمطار الغزيرة من تراكم المياه في العديد من الطرق، بالإضافة لإتاحة الفرصة للعاملين في أجهزة الدولة للتعامل مع مثل تلك الأحداث الناجمة عن موجة الطقس السيء، لسرعة التحرك ورفع كميات المياه الناتجة عن تلك الأمطار الغزيرة بدون أي إعاقة، مثل ما تم خلال الأوقات السابقة التي صادفت الدولة خلال الشتاء الراهن 2020.

كما أكد أن المبادرة باتخاذ تلك الإجراءات الاستباقية، قد جعلت الأمور أكثر استقراراً، والعمل على خلق قدرة أكبر على التعامل مع هذا الحدث.

كما ناشد رئيس مجلس الوزراء المواطنين بضرورة تقليل الحركة خلال الفترة الراهنة بسبب ما تتعرض له البلاد لموجة من الطقس السيئ بالإضافة إلى استمرار سقوط الأمطار بصورة غزيرة خلال اليومين القادمين، كما ناشد جموع المواطنين بضرورة اﻻبتعاد عن أعمدة الإنارة، وخصوصاً للأطفال تفادياً لحدوث أى مكروه.

رئيس الوزراء: أشكر كافة العاملين بجميع الجهات المعنية مع موجة الطقس السيء

أكد رئيس مجلس الوزراء على المتابعة بشكل دائم ومستمر على مدار الساعة من جانب كافة المسؤولين بالدولة للوضع الراهن في ظروف موجة الطقس السيء، قائلاً في هذا الصدد، “أود أن أشكر كافة العاملين بجميع الجهات المعنية بالتعامل مع مثل تلك الأحداث الراهنة، ومواجهة ظروف الطقس السيئ، حيث يوجد  العاملين والمسئولين الذين لم يغادروا الشوارع منذ مساء أمس الأربعاء حتى الوقت الراهن”.

وأكد رئيس مجلس الوزراء على متابعة الوضع الراهن، مع متابعة حجم المياه بمختلف الشوارع والميادين، في مثل تلك الظروف الجوية السيئة، وأكد على أن هؤلاء الأشخاص الموجودين فى الشوارع من أجل خدمة الجميع.

ولفت الدكتور مصطفى مدبولي إلى أنه يتابع الأوضاع الراهنة، مع متابعة كميات المياه المسحوبة في كافة الموقع، وأوضح أن غرفة إدارة الأزمات تعمل منذ يومين، بعدما كانت تعمل خلال الفترة السابقة في متابعة أزمة فيروس كورونا المستجد فقط.

وأشار رئيس الوزراء أن رئيس الجمهورية عبدالفتاح السيسي قد وجّه كافة قطاعات الدولة بالاستعداد من أجل مواجهة أي ظروف بسبب موجة الطقس السيء التي تمر بها البلاد خلال الوقت الراهن، وأوضح أن القوات المسلحة مستعدة للتدخل في حالة اقتضت الظروف لهذا، كما أن هناك استعدادات من قبل وزارة الداخلية ورجالها من ضباط وأمناء شرطة وجنود متواجدين بكافة الأماكن والشوارع.

وأكد رئيس مجلس الوزراء أن أهم شيء خلال الأزمة الراهنة التي تتعرض لها البلاد بسبب موجة الطقس السيء، فقد تم متابعتها من خلال منهج التحركات الاستباقية مثلما حدث بمثل تلك الظروف الراهنة، وأوضح أن هناك عدد من الدول التي اعتادت على مثل تلك الأحوال، وأضاف الدولة المصرية لم نكن معتادين على مثل تلك الأمور، وأضاف إلى أن التغيرات المناخية قد بدأ يظهر تأثيرها، و\اشار  إلى أن التحركات الاستباقية تجنباً ما تؤل دي لتفادي وقوع المشاكل.

وطالب رئيس مجلس الوزراء من المواطنين التماس العذر للحكومة المصرية في حال الحاجة لتخفيض ضغوط المياه أو قطع المياه على بعض المناطق من أجل استيعاب كميات الأمطار عبر شبكة الصرف الصحي.

وأضاف الدكتور مصطفى مدبولى أن هذا سوف يحدث ببعض المناطق التي يوجد بها كميات كثيفة من الأمطار، وأوضح أن هذا الأمر سوف يؤدي لتخفيض ضغوط المياه أو حتى قطعها بشكل كامل، للسماح بتصريف مياه الأمطار في فترة سريعة.

كما دعا رئيس مجلس الوزراء، أن تمر الازمة الراهنة على خير، موضحاً أن الحكومة المصرية سوف تواصل العمل بخلية عمل واحدة، وسوف تواصل تنسيق الجهود لمواجهة الأزمة والعمل على حل أية مشكلات بشكل علمي.

أقرا المزيد رئيس مجلس الوزراء: الأمطار قد تصل لحد سيول ببعض الأماكن

زر الذهاب إلى الأعلى