أخبار مصر

طائفة البهرة .. تعرف على عددهم وأعيادهم وأين يعيشون فى مصر

سلطان طائفة البهرة فى لقاء الرئيس السيسى

استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي يوم الاثنين سلطان سيف الدين سلطان طائفة البهرة في الهند برفقة أخيه الأمير قصي وفتحي الدين وابنيه الأمير جعفر الصادق والأمير طه سيف الدين وحسن ممثل البهرة في القاهرة. ؟ في كتاب “الطوائف الأجنبية في مصر” للدكتورة سعاد عثمان أستاذة علم الاجتماع وعلم الإنسان الأنثروبولوجيا بجامعة عين شمس الصادرة عن الهيئة المصرية العامة للكتاب سلسلة الثقافة الشعبية محاولة لرصد حياة ” البهرة “في مصر.

يقدم الفصل الثاني بعنوان “البهرة” في مصر بعض تفاصيل هذه الحياة من النواحي اللوجستية والأبعاد السياسية والاقتصادية والثقافية التي تحيط بالبلاد بينما يتناول الفصل الثالث والأخير الجوانب الأساسية لحياتهم الدينية ممثلة في رؤيتهم لدعائم الإسلام ومعتقداتهم الدينية. يقول الكتاب إن دار الإفتاء المصرية أصدرت فتوى رقم 610594 في تعريف طائفة البهرة “الإسماعيلية المستعلية المعروفة باسم الإمام وابن الصالح وبالتالي ما يسمى بالطيبية” وترك الإسماعيليون في الهند واليمن السياسة والتجارة وهم يعرفون أن الإمام الطيب دخل “التيار” في 525 هـ وأن الأئمة الذين هم من نسله حتى الآن لا يعرفون شيئاً عنهم حتى أسمائهم غير معروفة وعلماء البورة أنفسهم لا يعرفون”.

ما الذي تعنيه كلمة البهرة؟

يقال أن الكلمة تعني منتصف كل شيء أو منتصف الطريق لكن معظم التعاريف تؤكد أن كلمة تعني “التجارة” في الجوجاراتية والتي ذكرت أن الدعاء الفاطميين عندما هبطوا على الساحل الغربي للهند ” ساحل البحر العربي “سأل الناس من الهند من أنت؟ قالوا: “جئنا من أجل التجارة والتجار في اللغة الهندية المحلية كانوا يطلق عليهم” وهرة “واللغة الهندية” واوا “و”الباء “مرادفا” البهرة “واسمهم مشتق من الجوجاراتية المهيمنة لغة في غرب الهند.

 كم عدد البهرة في مصر؟ 

تشير التقديرات إلى أن عدد سكان القاهرة يقدر 1000 نسمة يعيش معظمهم منذ السبعينيات. بعض منهم يعيشون لبضع سنوات من 2 سنوات 4 سنوات ثم ترك للآخرين قادمين ومن ناحية أخرى يتدفق الآلاف على السياحة الدينية طوال العام وخاصة في أوقات الفصول والاحتفالات والمؤشرات تؤكد الزيادة في الأرقام في السنوات القليلة الماضية.

في جولة ميديان للدكتورة سعاد عثمان تم التأكيد على أن عدد البهرة يتجاوز الألف وأنهم يصلون إلى حوالي 15 ألف في مصر. يستخدم البهرة الخلافة الإسلامية في صيغة خاصة تم تطويرها في زمن الفاطميين على أساس حسابات فلكية لتحديد بدايات الأشهر لذلك فهي ثابتة وتختلف حسب يوم أو يومين من التاريخ الإسلامي المعتاد.

زر الذهاب إلى الأعلى