أخبار مصر

طبيب يعلن عن عقبات نقل لقاح فايزر لمصر

شدد رئيس قسم الباطنة والمناعة بجامعة عين شمس الدكتور أشرف عقبة، أن اللقاحات ضد فيروس كورونا المستجد “كوفيد 19” تعد تدريبًا للجهاز المناعي على الوقاية من الإصابة بفيروس كورونا المستجد، حيث تعطي الجهاز المناعي تحفيز قوي لعدم الإصابة بفيروس كورونا.

جاءت تلك التصريحات من الدكتور أشرف عقبة خلال مداخلة هاتفيه له عبر برنامج “مساء DMC، الذي يتم بثه عبر القناة الفضائية DMC مع الإعلامية سارة حازم.

عقبات نقل لقاح فايزر لمصر

أعلن الدكتور أشرف عقبة أن المشكلة الرئيسية في نقل لقاح فايزر إلى مصر تكمن في أن اللقاح لابد أن يتعرض لدرجات حرارة منخفضة للغاية، ومن الناحية اللوجستية فهذا يعد من الأمور الصعب تحقيقها سواء في نقل اللقاح أو حفظه أو حقنه في مصر.

وأشار أن اللقاح يستخدم  من خلال فيروسات معينة، وأكد أنه هو اللقاح الذي شاركت مصر في إجراء التجارب السريرية عليه، وتسعى الحكومة لتصنيع هذا اللقاح في مصر ليكون متاح، ويتم توزيعه على الدول المجاورة.

وشدد الدكتور أشرف عقبة أنه إلى الوقت الراهن لم يتم الاستقرار على أفضل اللقاحات المطروحة لفيروس كورونا التي تحمي من الإصابة بالفيروس، ولحين الوصول إلى هذا اللقاح سوف تستمر الحكومة المتمثلة في وزارة الصحة والسكان في الوقوف على أبرز وأهم اللقاحات المطروحة قبل التعاقد على اللقاح مع أي دولة من الدول المنتج للقاحات الفيروس.

ويجدر هنا الإشارة إلى أن أستاذ الكبد بجامعة المنصورة وعضو البرلمان الدكتور جمال شيحة أعلن أن الدول الأوروبية وكذلك أمريكا قد أصدرت التصريحات الرسمية باستخدام أكثر من لقاح لمكافحة فيروس كورونا المستجد بالإضافة لوجود لقاحات روسيا والصين، وشدد أن تلك اللقاحات لابد من تمر باختبارات الفعالية والسلامة، وشدد أنه لا مجال للتشويش على أمان تطعيم كورونا وخصوصًا في الدول الكبرى.

وشدد على أن الأمان يعد من الفعالية في مجال صناعة الدواء، خصوصًا في التطعيمات حيث أن الشعوب تحصل عليها بشكل كامل، وأكد على أن تصريح الـ FDA يؤكد على أن المصل أو اللقاح قد حصل على درجة أمان عالية للغاية.

إقرأ استشاري: بسبب الاستهتار.. مصر ستتعرض لموجة ثانية من كورونا

زر الذهاب إلى الأعلى