أخبار التعليم

الأعلى للجامعات يصدر 8 قرارات جديدة بسبب كورونا من أبرزها تأجيل الامتحانات

عقد المجلس الأعلى للجامعات فعاليات الجلسة التي حملت رقم 698 بتاريخ اليوم الموافق 21 من شهر مارس الجاري لعام 2020، من أجل استعراض الخطط المستقبلية الخاصة بوضع الدراسة في كافة الجامعات المصرية في إطار تطورات الوضع العالمي وزيادة انتشار فيروس كورونا المستجد “كوفيد 19″، وأكد المجلس على ضرورة اتخاذ التدابير اللازمة من أجل منع انتشار الفيروس في ضوء القرار الرئاسية الخاصة بتعطيل الدراسة لمدة أسبوعين.

الأعلى للجامعات يصدر 8 قرارات جديدة

ثمن المجلس الأعلى للجامعات المصرية خلال فعاليات الجلسة التي عقدت اليوم القرارات التي قامت بها الدولة المصرية من أجل الحفاظ على صحة المصريين، وكافة الجهود التي تبذلها من قبل الوزارات وقطاعات الدولة المختلفة من أجل الحد من انتشار فيروس كورونا المستجد.

أهاب المجلس الأعلى للجامعات المصرية، بالمواطنين بضرورة الالتزام بما تم إصداره من قرارات من الجهات المسؤولة بالدولة للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد، كما تقدم بالشكر لكافة أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة، وكذلك جموع العاملين في الجامعات المصرية على دعمهم السريع والمتميز لمنظومة التعليم عن بعد.

كما وجه المجلس التحية والتقدير لكافة مقدمي الخدمات الصحية من أطباء وهيئة تمريض وإداريين وفنيين عاملين في مختلف المستشفيات على الدور البطولي الذي يقومون به خلال الوقت الراهن لتقديم الخدمات الطبية المختلفة.

أهم قرارات المجلس الأعلى للجامعات للحد من انتشار فيروس كورونا

كما أكد المجلس الأعلى للجامعات المصرية على أن الاهتمام بصحة الطلاب، وجميع أعضاء هيئة التدريس وكافة العاملين في الجامعات والمستشفيات الجامعية تعد من الأولوية القصوى، وأنه يتم اتخاذ كافة التدابير والإجراءات الاحترازية اللازمة من أجل الحفاظ عليهم، وبناءاُ على هذا فقد تقرر التالي:

  1. التأكيد على إنجاز خطة الطوارئ التي تم الإعلان عنها لمواجهة فيروس كورونا المستجد “كوفيد 19” بكافة المنشآت والمرافق التابعة للجامعات المصري، بما في هذا الاهتمام بعمليات التعقيم والتطهير الدائم والمستمر.
  2. التأكيد على تنفيذ القرارات الصادرة من قبل المجلس الأعلى للمستشفيات خلال جلسته الطارئة التي عقد في تاريخ الـ 19 من شهر مارس  الجاري لعام 2020.
  3. استمرار تفعيل منظومة التعليم عن بعد، خلال فترة تعليق الدراسة تبعاً للإجراءات التي تضمنت على استمرار العملية التعليمية خلال الفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي الراهن 2019/ 2020، بكل فاعلية وجودة، وذلك من خلال تقديم المحتوى النظري في كافة الكليات على أن يٌرحل التطبيق العملي للكليات العملية لما بعد استئناف فترة الدراسة أو خلال فترة الإجازة الصيفية بحسب ما تقرره كل جامعة.
  4. استمرار التعاون والتنسيق مع وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات من أجل العمل على توفير الدخول، والاستخدام المجاني لكافة منصات التعليم الإلكترونية.
  5. في حالة استمرار تعطيل الدراسة بعد المواعيد المعلن عنها مسبقاً، سوف يتم إلغاء امتحانات منتصف الفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي الراهن 2019/ 2020، وضم درجاتها على امتحانات نهاية الفصل الدراسي الثاني.
  6. سوف يتم تأجيل امتحانات نهاية الفصل الدراسي الثاني على ألا تنعقد قبل يوم السبت الموافق 30 من شهر مايو لعام 2020، تبعاً للجداول التي سوف يتم الإعلان عنها في كل جامعة أو في موعد يتم إعلانه خلال وقت لاحق تبعاً لمستجدات الأمور.
  7. بالنسبة لطلاب الدراسات العليا يترك لكل جامعة، أن تقوم بتحديد موعد انعقاد امتحاناتها تبعاً لما تراه على ألا تحسب مدة تعطيل الدراسة ضمن فترة الدراسة اللازمة من أجل الحصول على الدرجة العلمية.
  8. كما قرر المجلس الأعلى للجامعات أنه في حالة انعقاد دائم من أجل متابعة كافة المستجدات واتخاذ كافة الإجراءات اللازمة في حينه، التزاماً بخطة الدولة المصرية من أجل الحفاظ على صحة المصريين، ومنع الانتشار فيروس كورونا المستجد “كوفيد 19”.

أقرا المزيد حصيلة فيروس كورونا في العالم.. 277.312 مصاباً و11.554 حالة وفاة

زر الذهاب إلى الأعلى