أخبار مصر

سرطان يهدد البيوت المصرية.. تحذيرات من برلماني بشأن معطرات الجو مجهولة المصدر

تقدم نائب السويس وعضو لجنة الصناعة بالبرلمان النائب طارق متولي، بطلب إحاطة موجه لرئيس الحكومة بشأن ما يتم إنتاجه من خلال بعض المصانع الخاصة بإنتاج معطرات الجو المصنعة من خامات تعد مجهولة المصدر بالإضافة إلى أنها غير مطابقة للمواصفات ومعايير الجودة، بما يشكل خطورة بالغة على صحة المواطنين، وقد وصفها البرلمان بأن تلك المعطرات المجهولة المصدر “سرطان يهدد البيوت المصرية”.

وأوضح البرلمان خلال البيان الصادر عنه اليوم السبت، أن الدراسات قد أثبتت عن وجود نسبة كبيرة من المواد التي تستخدم خلال صناعة معطر الجو، تؤدي إلى الإصابة بالعديد من أمراض السرطان ومشكلات صحية كبرى بالجهاز التنفسي، حيث تحتوي على مواد كيميائية تعد غير معروفة يطلق عليها “المركبات العضوية المتطايرة”، والتي تبدأ على شكل مواد صلبة أو سوائل لكنها تتبخر بكل سهولة بالهواء.

تحذيرات من برلماني بشأن معطرات الجو مجهولة المصدر

وأضاف البرلماني، أن العديد من الدراسات قد أشارت مدى الضرر الصحي الذي يمكن أن يقع على من يستنشق تلك المعطرات المجهولة المصدر بصورة مفرطة، وقد أثبتت الدراسات أيضاً التي تم إجرائها من قبل جامعة يورك البريطانية في مركز دراسات المناخ خلال منتصف العام الراهن 2019، وقد شارك في تلك الدراسة ما يقرب من 1136 شخصاً يستخدمون تلك المعطّرات الجوية بصورة مستمرة، أن نسبة 30% منهم لديهم صعوبات كبيرة في عملية التنفس وآلام في الرأس بعد التعرض لتأثير السلبية بسبب استخدام تلك المعطّرات.

وقد شكلّت المشكلات الصحية الأكثر انتشاراً عن الجهاز التنفسي التي ترافقها حدوث وعكات صحية دائمة بالجسم مع الشعور بالآلام الصداع النصفي، كما ظهر عند المشتركين ظهور طفح جلدي، بالإضافة إلى حدوث إسهال وتشنجات عضلية، مع الشعور بالغثيان، اضطراب في نبضات القلب.

وأشار إلى أنه قد بلغ حجم الاستثمار بصناعة معطرات الجو بنسبة  1.72 بليون دولار مع نهاية عام 2016، مع وجود العديد من التكهنات الخاصة بارتفاع تلك النسبة لتصل إلى نسبة 20%، وتتوافر معطرات الجو بصور متنوعة، من خلال وجود معطر على شكل رذاذ، و هلام “جل”، وبالإضافة إلى وجود شموع، وفواحات، وبخور، وغيرها، وقد لا يخلو مكان عام من وجود تلك المعطرات الجوية المجهولة المصدر.

وقد طالب البرلمان بتشديد إجراءات الرقابة وجميع الآليات اللازمة من أجل التأكد من مدى صلاحية تلك المعطرات الجوي المنتجة مع معرفة مدى تأثيرها على صحة المواطنين.​

أقرا المزيد أعراض توضح الفرق بين الإصابة بالإنفلونزا والإصابة بالبرد.. تعرف عليها

زر الذهاب إلى الأعلى