أخبار مصر

أبرز قرارات اجتماع مجلس الوزراء اليوم الأربعاء

استعرض اليوم الأربعاء مجلس الوزراء حالة الموقف التنفيذي الخاصة بإجراءات مشروع إنشاء وتشغيل وإدارة الميناء الجاف القائمة في الـ 6 من أكتوبر.

أعلن وزير النقل أنه قد تم قبول عطاء المقدم من أحد التحالفات بسبب مطابقتها للشروط المالية والفنية، كما تم التواصل إلى قيمة توصيل المرافق الخاصة بالمشروع، مع ضرورة العمل على إتمام دراسة شاملة قد تم من خلال التواصل إلى ما هو مقرر أن تستوعب ما يقرب من 720 ألف حاوية بشكل سنوي، بتكلفة مالية تصل إلى 100 مليون دولار أمريكي، والتسهيل من أجل الوصول إلى الميناء الجاف في مدينة الـ 6 من أكتوبر، ومن الضروري أن يتم إنشاء خط سكة حديد من المناشي/ 6 أكتوبر، بطول 60 كيلومتر، على أن يتم توفير ما يقرب من 3 قطارات يومياً في كلاً الاتجاهين سعة كل قطار يصل إلى 60 حاوية.

وقد أشاد رئيس مجلس الوزراء بمشروع الميناء الجاف بمدينة السادس من أكتوبر، الذي يساهم في العمل على تحسين التصنيف الاقتصادي المصري، حيث أن الميناء الجاف سوف يعمل على تيسير ممارسة أنشطة الأعمال، كما أشاد بمشاركة القطاع الخاص في تنفيذ هذا المشروع.

مجلس الوزراء يتعاقد لشراء أدوية المستشفيات وهيئات التأمين الصحي

وقد أعلن مجلس الوزراء المصري على موافقته على التعاقد مع شركة وي كان، من أجل شراء احتياجات الهيئة العامة للتأمين الصحي ووزارة الصحة، والمستشفيات الجامعية من أدوية الأورام بتكلفة مالية إجمالية تصل إلى 62.4 مليون جنيهاً مصرياً.

يأتي هذا الإجراء في إطار سعي وزارة الصحة والسكان في العمل على توفير كافة الاحتياجات للمرضى من مستلزمات وأدوية صحية تخص أدوية الأورام، وتعد شركة ويكان هي إحدى الشركات الوطنية التي تساهم الدولة المصرية في رأسمالها من خلال صندوق تحيا مصر.

الموافقة على عقد الامتياز الخاص بإدارة وتشغيل محطة الصب السائل بالعين السخنة

أعلن مجلس الوزراء المصري على موافقته على مشروع الاتفاق الخاص بالتعديلات المقترحة على اتفاق التسوية المبرم خلال تاريخ الرابع من شهر مايو لعام 2017، والذي تم بين الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية بقناة السويس، وكلاً من شركة سونكر لتمويل السفن، وشركة أميرال المصرية لخدمات البترول، وشركة موانئ دبي العالمية المتعلقة بعقد الامتياز الخاص بإنشاء وإدارة وتشغيل محطة الصب السائل التابعة للحوض الثالث في ميناء العين السخنة.

ويأتي هذا الإجراء في إطار العمل على تنفيذ سياسات الحكومة المصرية من أجل دعم الاستثمار داخل الدولة المصرية، في إطار الحفاظ على حقوق الدولة المصرية المرجوة من تلك المشروعات الاستثمارية، واتخاذ كافة الإجراءات القانونية في إطار العمل على متابعة كافة المشروعات الكبرى بالمنطقة الاقتصادية في ميناء السخنة.

الموافقة على مشروع عقد الامتياز الخاص بمحطة دحرجة للمركبات بشرق بورسعيد

أعلن مجلس الوزراء على موافقته على مشروع عقد الامتياز بشأن عمليات إنشاء وتصميم وتشغيل وتمويل وعمليات الإجراء والصيانة الخاصة بمحطة دحرجه للمركبات رورو القائمة في ميناء شرق بورسعيد، المتعين إبرامه مع الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية في قناة السويس وبين تحالف عدد من الشركات الأجنبية المكونة من الشركات التالية:

  • شركة بولوريه أفريقا اوجيستكس.
  • شركة نيبون يوسن كابوشيكي كايشا.
  • شركة تويوتا تسوشو كوربوريشن.

ويشترط الانتهاء من كافة الموافقات وجميع الإجراءات المقررة من الناحية القانونية، على أن يتم مراجعة مشروع العقد بصورة نهائية، ليتم بعدها استصدار قرار مجلس الوزراء المقرر أن يتم الحصول على الموافقة على منح الالتزام الماثل.

وقد استعرض مجلس الوزراء خلال فعاليات اجتماع اليوم تقريراً بشأن المعوقات في عملية الاستيراد والتصدير من وإلى المنطقة الاقتصادية في قناة السويس، وتتعلق معظم تلك الإجراءات بخضوع المنتجات الخاصة بالمشروعات النهائية والمُصنعة داخل المنطقة الاقتصادية إلى قيود على عملية الاستيراد، إنطلاقاً من اعتبارها من المشروعات الأجنبية على الرغم من كونها من المشروعات الوطنية، ومن المؤسسات داخل مظلة التشريعات المنظمة داخل الدولة المصرية.

كما تم بحث العديد من الإجراءات التي من شأنها العمل على تذليل كافة المعوقات الخاصة بعمليات الاستيراد والتصدير، وتمكين المنطقة من أن يصبح لها دوراً فعالاً في العمل على زيادة نسبة المكون المحلي، والعمل على توفير احتياجات السوق المصري المحلي بديلاً عن عمليات الاستيراد من الأسواق الخارجية.

مجلس الوزراء يوافق على طلب تنفيذ قرار نزع الملكية للمنفعة العامة

أعلن وافق مجلس الوزراء عن موافقته على طلب تنفيذ قرار نزع الملكية لصالح المنفعة العامة فيما يتعلق بشارع محمد أنور السادات شارع ترسا سابقاً، مع العمل على تدبير قيمة التعويضات المالية المطلوبة وذلك من خلال الموارد الذاتية التابعة للمحافظة.

وأسند مجلس الوزراء إلى وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية العمل على توفير الوحدات السكنية التعويضات عن المنطقة السكنية في شمال الجيزة، مع العمل على توفير الوحدات السكنية اللازمة العمل على تعديل هيكل الشراكة في الشركة المزمع أن تتولى إجراءات المشروع في خطي مونوريل بالعاصمة الإدارية الجديدة، ومدينة 6 أكتوبر، والعمل على زيادة نسبة مساهمة المالية إلى نسبة 40% بدلاً من نسبة 20% وتخفيض نسبة مساهمة الهيئة القومية للأنفاق لتصبح بنسبة 5% بدلاً من نسبة 25%، أو قيام عدد من الشركاء الآخرين بشراء نصيب الهيئة القومية للأنفاق برأس مال شركة المترو المزمع أن يتم إقامتها.

أقرا المزيد التفاصيل كاملة عن صفقة بيع فودافون مصر لشركة الاتصالات السعودية STC

زر الذهاب إلى الأعلى