أخبار مصر

استعدادًا لصلاة الجمعة غدًا.. الإنتهاء من تنظيف وتعقيم المساجد

أعلنت وزارة الأوقاف اليوم الخميس، من خلال مديرياتها بكافة المحافظات المصرية عن الانتهاء من حملات نظافة وتعقيم المساجد، في إطار استعدادات الوزارة لإقامة شعائر صلاة الجمعة غدًا، تنفيذًا لتوجيهات الصادر عن الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف، الذى شدد على استمرار عمليات تنظيف وتعقيم المساجد الكبرى والجامعة.

استعدادات وزارة الأوقاف لإقامة شعائر صلاة الجمعة غدًا

صرح وزير الأوقاف، “ابذلوا أقصى طاقتكم ووسعكم لاستقبال قادم عزيز “صلاة الجمعة القادمة”، واحرصوا على تحقيق إجراءات التباعد”.

كما قامت وزارة الأوقاف بتشكيل غرفة عمليات مركزية تحت رئاسة رئيس القطاع الديني، وتشكيل لجنة أخرى فرعية فى كل مديرية تحت رئاسة مدير المديرية، وشدد على عدم السماح بصعود المنبر لغير المصرح لهم بالخطابة من قبل وزارة الأوقاف، وفِى المساجد المحددة لكل منهم، والتى تم تحديدها من قبل المديرية لصلاة الجمعة فى ظل الظروف الراهنة.

كما شدد الوزير على عدم تجاوز الوقت المحدد لخطبة الجمعة خلال الوقت الراهن وهو لمدة 10 دقائق فقط، مع الالتزام بموضوع خطبة الجمعة المحدد من قبل وزارة الأوقاف والمحدد لجمعة غدًا تحت عنوان، “الأمل حياة”.

وشدد الوزير على ضرورة التأكيد على مراعاة علامات التباعد والالتزام بارتداء الكمامات الطبية، مع ضرورة عدم فتح دورات المياه، وكذلك عدم عدم فتح الأضرحة، وعدم السماح بإقامة صلاة الجنازة في المسجد أو إقامة أي مناسبات اجتماعية أو أي دعاية انتخابية بأي صورة من الصور.

كما حذرت الوزارة من مخالفة أي من التعليمات سالفة الذكر، وأكدت الوزارة أنها سوف تتعامل بحزم وحسم مع أي مخالفة، وسوف تتخذ الإجراءات القانونية تجاه وقوع أي مخالفة، وبما قد يصل إلى إنهاء خدمة الشخص المخالف في حالة كونه من العاملين بوزارة الأوقاف، حيث إن الظروف الراهنة لا تحتمل أى مخالفة لتلك التعليمات والإجراءات المنظمة من أجل عودة صلاة الجمعة في ظل جائحة كورونا.

ضوابط الصلاة في المساجد

ووضعت وزارة الأوقاف العديد من الضوابط من أجل عودة صلاة الجمعة في المساجد، ومنها:

  • الالتزام بكافة الإجراءات والتدابير الوقائية أثناء إقامة الصلوات العادية.
  • مراعاة التباعد.
  • ارتداء الكمامات الطبية.
  • إحضار المصلى الشخصي.
  • فتح المساجد قبل الصلاة بمدة 10 دقائق وغلقها فور انتهاء الصلاة.
  • الاقتصار على الأماكن المتاحة تبعًا لتحقيق إجراءات التباعد الاجتماعي فقط.
  • تكون خطبة الجمعة لمدة 10 دقائق فقط.

إقرأ تعرف على.. استعدادات الأوقاف لعودة صلاة الجمعة

زر الذهاب إلى الأعلى