أخبار مصر

موعد انتهاء مهلة تلقي طلبات التصالح فى مخالفات البناء

تسيطر حالة من الترقب والهدوء على المواطنين والمسؤولين على حد سواء، بشأن الوضع الراهن الخاص بالتصالح في مخالفات البناء، والعمل على تقنين الأوضاع بعد أن تم إجراء التعديلات الجديدة التي تم إقرارها من قبل البرلمان المصري على مشروع القانون الخاص بمخالفات البناء.

ويتعامل العديد من المسؤولين بالمحافظات حتى الوقت الراهن تبعاً للقانون قبل إجراء التعديلات عليه، والذي قد تم تحديد موعد انتهاء مدة تلقى طلبات التصالح من المواطنين يوم 8 من شهر يناير الراهن، في حين تضمنت التعديلات الجديدة على قانون مخالفات البناء مد فترة السماح لمدة 6 أشهر أخرى بعد هذا الموعد.

موعد انتهاء مهلة تلقي طلبات التصالح فى مخالفات البناء

صرح عضو لجنة الإدارة المحلية النائب محمد عطية الفيومي، مقدم التعديلات التي تم أقرها من قبل البرلمان على مشروع القانون، إنه من المؤكد أن يتم وصول التعديلات الجديدة التي قد تم إقرارها من قبل البرلمان على مشروع القانون الجديد إلى رئاسة الجمهورية تمهيداً للتصديق على القانون الخاص بمخالفات البناء.

وأضاف النائب خلال تصريحات صحفية لهن أنه بعد إصدار مجلس النواب القانون سوف يتم إرساله مباشرة لرئاسة الجمهورية من أجل التصديق عليه من قبل رئيس الجمهورية ليتم نشر القانون بالجريدة الرسمية، وبهذا يكون قانون ملزم لكافة الجهات التنفيذية بالدولة للعمل به.

وأكد عضو لجنة الإدارة المحلية، أنه قد تم تصديق رئيس الجمهورية على التعديلات الجديدة المدرجة على قانون مخالفات البناء قبل يوم 8 من شهر يناير الراهن لعام 2020، وذلك قبل موعد انتهاء المهلة المحددة من قبل القانون تبعاً لنص القانون القديم، وبهذا سوف يكون القانون ملزماً لكافة المحافظات والوحدات المحلية من أجل تنفيذه.

وتابع البرلماني، بعد أن يتم التصديق على القانون من قبل رئيس الجمهورية، سوف يتم إصدار اللائحة التنفيذية الخاصة بالقانون الجديد تبعاً للتعديلات الجديدة من جانب الحكومة المصرية خلال فترة 60 يوماً من نشر موافقة رئيس الجمهورية على إجراء التعديلات الجديدة بالجريدة الرسمية.

التنمية المحلية: لم يتم إصدار توجيهات جديدة للمحافظات خاصة بمخالفات البناء

أعلن مساعد وزير التنمية المحلية والمتحدث الرسمي للوزارة خالد قاسم، إنهم لم يصدر للوقت الراهن أي توجيهات جديدة إلى المحافظات خاصة بالتعديلات التي تم أقرها من قبل مجلس النواب بشأن قانون التصالح في مخالفات البناء.

وأشار، إلى أن وزارة التنمية المحلية لم تتسلم حتى الوقت الراهن نص التعديلات الخاصة بمشروع القانون بشكل رسمي من قبل البرلمان المصري.

البرلمان يوافق بشكل نهائي على مشروع قانون تعديلات التصالح في مخالفات البناء

أعلن مجلس النواب عن موافقته النهائية على مشروع قانون الخاصة بتعديلات قانون التصالح فى مخالفات البناء، والتي تضمنت التعديلات الجديدة إتاحة التصالح مع المباني التي تعد مخالفة، التي قد تم بناؤها حتى شهر يوليو لعام 2017 بعد أن حددها القانون المصري خلال فترة صدور أول تصوير جوي حتى شهر يوليو لعام 2017، تبعاً لهذا التعديل سوف يتم قبول التصالح لمن تنطبق عليهم كافة الشروط بجميع المخالفات حتى شهر يوليو لعام 2018.

وأتاحت التعديلات الأخيرة على قانون مخالفات البناء التصالح مع المباني التي ليس بها أي مرافق بعد أن كان هذا الأمر محظوراً خلال النسخة الأولى من مشروع القانون الخاص بالتصالح في مخالفات البناء، كما تضمنت التعديلات التي تم إدراجها على القانون العمل على مد فترة تقديم طلبات الخاصة بتقديم إجراءات التصالح في المخالفات البناء لمدة 6 أشهر أخرى تنتهي خلال شهر يوليو لعام 2020 بدلاً من 8 من شهر يناير الجاري لعام 2020، كما أجازت التعديلات التي تم إصدارها من قبل رئيس الوزراء على مد الفترة سنة أخرى إذا لزم الأمر دون الحاجة إلى إجراء تعديل تشريعي من جديد.

أقرا المزيد الإسكان تطرح 5 أنواع من الوحدات السكنية بعام 2020

زر الذهاب إلى الأعلى