أخبار مصر

دكتور طب سلوكي يدعو الأطفال لضرب الطفل المعتدي في إطار حملة ضد التنمر

أثار بوست طويل كتبه دكتور “أحمد أمين” أستاذ الأطفال وأستاذ الصحة العامة والطب السلوكي بجامعة عين شمس حالة قوية من الجدل بعدما ضرب الدكتور “إيهاب عيد” عرض الحائط بكل آراء أطباء السلوك والأطباء النفسيين والتربويين والذين ينادون دائما منذ زمن برفض العنف وعدم تربية الطفل على رد الأذى، حيث أكد الدكتور “أحمد أمين” أنه من الواجب تعليم أطفالنا رد الأذى عن أنفسنا ولكن لم يترك الدكتور “أحمد أمين” الموضوع عشوائيا بل أوضح عدة خطوات يجب تعليمها لأطفالنا قبل الاحتياج لرد الضرب بالضرب، تعرف على تفاصيل البوست الذي نشره الدكتور “أحمد أمين” والخطوات التي أشار إليها….

بوست الدكتور “أحمد أمين” على موقع “فيس بوك”:

احتوى البوست الذي كتبه الدكتور “أحمد أمين” على تنبيه للأمهات وأولياء الأمور بعدم الرد على أطفالهم عند الشكوى بضرب أحد الأطفال لهم بقول “روح قول لمدرس الفصل” لأن ذلك يعطي انطباع للأطفال بأن الأم لا ترغب في مساعدة الطفل وتقوم بتوجيه إلى شخص آخر في الغالب لن يأخذ له حقه وهذا يؤثر بالسلب على الطفل ويربي فيه عدم الثقة بالنفس وعدم الثقة بالآخرين ويصيبه بضعف الشخصية مدى الحياة.

وأوضح الدكتور “أحمد أمين” أنه يرى من وجهة نظره الطبية والنفسية أننا يجب أن نعود أطفالنا على رد الأذى بنفس الطريقة التي يتبعها الطفل المعتدى علينا سواء في المدرسة أو في التمرين و لكن بعد تعليم الطفل ثلاث خطوات هامة وهي:

  1. تعليم الطفل الذي تعرض للاعتداء أن يبدأ بتحذير الطفل المعتدي بقول “الله يسامحك، مش هسمحلك تكرر ده تاني” وأن يتحدث بصوت عالي يسمعه الأطفال الباقيين.
  2. إذا قام الطفل المعتدي بتكرار الاعتداء مرة أخرى يجب وقتها أن يقوم الطفل الذي تعرض للاعتداء بتعنيف الطفل المعتدي وضربه ضرب خفيف أو ابعاده عنه مع تكرار جملة “أنا بحذرك” بصوت قوي.
  3. وفي الخطوة الأخيرة إذا تكرر الاعتداء مرة أخرى يجب أن يقوم الطفل الذي تعرض الى الاعتداء برد الضرب مرة أخرى إلى الطفل المعتدي.

زر الذهاب إلى الأعلى